بلجيكا تعبر روسيا وتصعد للدور الثاني   
الأحد 25/8/1435 هـ - الموافق 22/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 21:13 (مكة المكرمة)، 18:13 (غرينتش)

تأهل منتخب بلجيكا إلى الدور الثاني بنهائيات كأس العالم لكرة القدم بعدما حقق فوزا صعبا ومتأخرا (1-0) على منتخب روسيا في الجولة الثانية بالمجموعة الثامنة.

وعلى ملعب ماراكانا الأسطوري بالعاصمة البرازيلية القديمة ريو دي جانيرو تمكن اللاعب البديل ديفوك أوريجي من إحراز الهدف الوحيد لبلاده قبل نهاية الوقت الرسمي للمباراة بدقيقتين، وذلك بعد هجمة معاكسة ختمها النجم إدين هازار بتمريرة دقيقة لأوريجي.
 
وطالبت روسيا  باحتساب ركلة جزاء لها بعدما بدا أن توبي ألدرفيلد ارتكب خطأ ضد مكسيم كانويوكوف داخل المنطقة.

لكن أخطر فرصة سنحت لروسيا كانت قبل لحظات من نهاية الشوط الأول عندما ارتقى المهاجم ألكسندر كوكورين لكرة عرضية ووضعها برأسه من مدى قريب بجوار القائم الأيسر لمرمى بلجيكا مباشرة.

ورغم تكافؤ الشوط الثاني جاءت الإثارة كلها في آخر عشر دقائق وجاءت البداية بتسديدة الروسي  أندريه إيشيتشينكو بجوار القائم، فيما ضغطت بلجيكا بقوة بفضل عدة محاولات من هازار لاعب تشيلسي، ونفذ زميله كيفن ميرالاس ركلة حرة متقنة ارتدت من القائم.

وارتفع رصيد بلجيكا بهذا الفوز إلى ست نقاط، ليعزز موقعه في الصدارة،  فيما تجمد رصيد روسيا عند نقطة واحدة في المركز الثالث مؤقتا قبل لقاء كوريا الجنوبية مع الجزائر في وقت لاحق اليوم الأحد.

وتلتقي بلجيكا في الجولة الثالثة والأخيرة مع كوريا الجنوبية يوم الخميس القادم، بينما يواجه المنتخب الروسي نظيره الجزائري في نفس التوقيت.

ويعد هذا الفوز هو الثالث الذي يحققه المنتخب البلجيكي في تاريخ لقاءاته المباشرة مع روسيا بكأس العالم مقابل الخسارة في مباراتين.

وفشل المنتخب الروسي في رد اعتباره أمام نظيره البلجيكي الذي تغلب عليه (3-2) في آخر مواجهة بينهما في بطولات كأس العالم في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

ويعتبر المنتخب  البلجيكي سادس منتخب يتأهل إلى دور الستة عشر في مونديال البرازيل والمنتخب الأوروبي الثاني بعد هولندا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة