توقعات بزخات شهب في مايو/أيار المقبل   
الاثنين 13/3/1435 هـ - الموافق 13/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:26 (مكة المكرمة)، 14:26 (غرينتش)

زخات من الشهب ظهرت في أغسطس/آب الماضي في سماء سهل سالزبوري جنوبي إنجلترا (رويترز-أرشيف)

يتوقع العلماء أن يجلب المذنب "لينير" معه زخات جديدة من الشهب في مايو/أيار المقبل، والتي قد يصل عددها إلى ألف شهاب في الساعة.

وحسب الباحثين كوانزي يي وبول ويغرت من جامعة ويسترن أونتاريو الأميركية، فإن المذنب سيأتي بزخات من الشهب يوم 24 مايو/أيار المقبل، واستخدم الباحثان صورا من العبور الأخير للمذنب حول الشمس في عامي 2008 و2009 للتنبؤ بنوعية الشهب التي سيجلبها عند مروره بالشمس في وقت مبكر في الشهر المذكور.

ويتنبأ الباحثان في حساباتهم بأن يصدر المذنب جزيئات ضخمة من الغبار المفترض أن تنتج حتى مائتي شهاب بالساعة في ذلك اليوم.

كما توقع كذلك الباحث جيرمي فوبيلون من معهد "آي أم سي إي إي" الفرنسي أن يجلب المذنب معه زخات من الشهب في مايو/أيار المقبل، لكنه لم يحدد تاريخ 24 موعدا لحصول تلك الزخات.

ويقول إنه بعد 18 يوما من مرور المذنب بالشمس فإننا سنكون أمام عشرات من دفقات الجسيمات التي تشكل الشهب، وإنه نتيجة لذلك فإن تلك الزخات من الشهب قد تتحول إلى عاصفة مع احتمالية مشاهدة أكثر من ألف شهاب بالساعة في الظروف المثالية.

ويعبر أيضا خبير النيازك الروسي ميخائيل ماسلوف عن اعتقاده بأن تحدث زخات جديدة من الشهب في مايو/أيار المقبل، كما يتوقع أن تتضمن على الأقل مائة شهاب وربما أكثر من أربعمائة شهاب في الساعة، لكنه نبه إلى أن المذنب "لينير" صغير ولم تتم مراقبته كثيرا، وأنه لم يتم مسبقا تسجيل أي زخات من الشهب متصلة به.

ويتضمن جدول "غولدستون" للكويكبات -الذي تضعه وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا)- المذنب "لينير". وحسب الجدول، فإن ذلك المذنب "قد يُولد زخات كثيفة من الشهب".

ويعتبر شمال أميركا أفضل مكان لمشاهدة تلك الزخات من الشهب والتي ستكون ذروتها بين الساعة السابعة والثامنة صباحا حسب التوقيت العالمي يوم 24 مايو/أيار المقبل، حيث سيسود الظلام معظم شمال أميركا ويكون القمر هلالا بعد أيام قليلة من طور المحاق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة