الفرنسية غولوفين أحد اكتشافات بطولة أستراليا للتنس   
السبت 1424/12/3 هـ - الموافق 24/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

غولوفين تخلصت من مصنفتين حتى الآن (الفرنسية)

عبد الحميد العداسي

نالت الفرنسية الناشئة تتيانا غولوفين (المصنفة 354 عالميا) والتي تطفئ شمعتها السادسة عشرة يوم غد الأحد بطاقة دعوة للمشاركة في الدور الرئيس لفئة السيدات ببطولة أستراليا المفتوحة، ولكنها قطعا لم تكن تحلم أن تبلغ الدور الرابع من البطولة.

الروسية كراسنورتسكايا تقر بموهبة غولوفين (الفرنسية)
وتغلبت الناشئة الفرنسية (16 عاما) اليوم السبت على الروسية لينا كراسنوروتسكايا المصنفة الثالثة والعشرين 6-2 و7-6 لتبلغ دور الـ 16 من البطولة، وتواجه الأميركية ليزا رايموند التي أقصت بدورها الأميركية فينوس وليامس في أكبر مفاجآت البطولة حتى الآن.

وعندما سمعت غولوفين المولودة في 25-1-1988 خبر منحها بطاقة الدعوة للمشاركة في الدور الرئيس لفئة السيدات بسبب التعاون بين الاتحاد الفرنسي للعبة ومنظمي البطولة، لم تتمالكها الفرحة لأن خوضها عدة مباريات قوية وفوزها بمباراة أو اثنتين ستمنحها دفعة قوية لتحسين تصنيفها.

الإسرائيلية آنا بيستوليسي
الضحية الثانية (الفرنسية - أرشيف )
وبدأت غولوفين مبارياتها بملبورن بفوز سهل على السويسرية ماري غاين ميخائيليان 6-صفر و4-1 ثم بالانسحاب وفي الدور الثاني تغلبت على الإسرائيلية من أصل روسي أنا بيستوليسي المصنفة الـ 14 بنتيجة 6-2 و6-3.

ولم تحقق غولوفين التي قدمت إلى ملبورن برفقة والدتها لودميلا شيئا يذكر خلال مسيرتها الاحترافية القصيرة سوى التأهل للدور الثالث من بطولة إنديانا ويلز الأميركية العام الماضي، والدور الثاني من بطولة رولان غاروس عقب فوزها على الروسية يلينا بوفينا 6-4 و6-1.

واليوم تجد غولوفين نفسها مضطرة للانسحاب من فئة الناشئات والتي كانت أبرز المرشحات لنيل لقبها خاصة أنها أحرزت من قبل بطولتي أوروبا تحت سن 14 وتحت سن 18. كيف لا وهي ضمنت حتى الآن مبلغ 58500 ألف دولار أميركي، وإن واصلت اللعب بنفس طريقتها فهي مؤهلة للفوز على الأميركية رايموند وبلوغ الدور الربع النهائي.

موريسمو منحت غولوفين الكثير من خبرتها (الفرنسية)

جذور روسية
تتياتا غولوفين ولدت في العاصمة الروسية موسكو ولكنها انتقلت إلى للعيش في فرنسا مع والديها وهي لم تتجاوز الثمانية أشهر، وعاشت فترة في فلوريدا الأميركية قبل أن تعود إلى فرنسا.

ويعود الفضل في تطور مستوى تتياتاغولوفين بشكل كبير للمدرب الأميركي براد غيلبرت -مدرب أغاسي السابق وروديك حاليا، وهو الذي أشرف على تدريب غولوفين خلال بطولتي ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز العام الماضي في فئة الناشئات.

وقبل البطولة تدربت غولوفين مع زميلاتها المخضرمات إميلي موريسمو وناتالي ديشي بمعسكر في ديسمبر/ كانون الأول استمر لفترة أسبوعين، قبل أن يفرغ الاتحاد الفرنسي للعبة المدرب ريتشارد شاري لإيمانه بموهبة اللاعبة الصغيرة.

وختاما لن نفاجأ إن استمرت غولوفين في مشوارها بالبطولة وبلغت الدور الربع النهائي.

فعالم الكرة الصفراء أخرج لنا موهبة الروسية ناتالي زفيريفا (17 عاما) عام 1987 في بطولة رولان غاروس عندما خسرت المباراة النهائية أمام الألمانية شتيفي غراف والأميركية (يوغسلافية سابقا) مونيكا سيليش التي خسرت مباراة النصف النهائي أمام الألمانية شتيفي غراف في رولان غاروس 1989 وهي لم تتجاوز الـ 16 عاما، قبل أن تهزم غراف بعد عام وتحرز لقب البطولة الفرنسية عام 1990 وتحافظ عليه عامي 1991 و1992.

سجل مباريات غولوفين في البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام)


العام

بطولة أستراليا المفتوحة

رولان غاروس الفرنسية

ويمبلدون الإنجليزية

فلاشينغ ميدوز الأميركية

2002

-

الدور الثاني من التصفيات

-

-

2003

-

فوز واحد

-

-

2004

بلوغ الدور الرابع حتى الآن

-

-

-



سجل مباريات غولوفين منذ احترافها

الفوز - الخسارة

ملاعب رملية

عشبية

صلبة

إسمنتبة

مجموع

عام 2004

0-0

0-0

3-0

0-0

3-0

قبل 1996

11-8

0-0

13-5

0-0

24-13

لم يشمل الجدول نتائج غولوفين قبل عام 2001 في بطولة اتحاد التنس الدولي ITF.
______________________________________________
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة