ساندرز وكروز يفوزان بالانتخابات التمهيدية بويسكونسن   
الأربعاء 1437/6/29 هـ - الموافق 6/4/2016 م (آخر تحديث) الساعة 6:07 (مكة المكرمة)، 3:07 (غرينتش)

فاز السيناتور بيرني ساندرز على هيلاري كلينتون الثلاثاء في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية ويسكونسن، كما فاز تيد كروز على دونالد ترامب في المعسكر الجمهوري، بحسب تقديرات شبكات تلفزيون أميركية.

وذكرت المصادر أن سيناتور فرمونت بيرني ساندرز حقق الثلاثاء فوزا سهلا على وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولاية ويسكونسن (شمال)، بحسب تقديرات شبكات تلفزيون أميركية.

وبحسب استطلاعات للرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع بثت نتائجها شبكة "سي بي أس"، فإن ساندرز حصل على 55% من الأصوات في حين حصلت وزيرة الخارجية السابقة على 44%.

وكانت الاستطلاعات قد أعطت ساندرز تقدما طفيفا على كلينتون في هذه الولاية الواقعة في منطقة البحيرات العظمى والمجاورة لولايتي مينيسوتا وميتشغن اللتين سبق أن حصدهما ساندرز أيضا.

ساندرز استطاع الفوز في الولاية السادسة على التوالي متفوقا على كلينتون (أسوشيتد برس)

اشتداد المنافسة
وبذلك فقد استطاع ساندرز الفوز في الولاية السادسة على التوالي في الانتخابات التمهيدية، لكنه ما زال متأخرا عن كلينتون فيما يتعلق بعدد أصوات المندوبين.

وعلى الجانب الجمهوري، حقق سيناتور ولاية تكساس تيد كروز فوزا مهما في مواجهة دونالد ترامب الأوفر حظا في المعسكر الجمهوري، وعزز كروز وضعه في المرتبة الثانية بعد ترامب منذ أن انحسرت منافسة الجمهوريين بين ثلاثة مرشحين محتملين.

وحقق كروز فوزا سهلا على الملياردير ترامب، إذ حصل على 48% من الأصوات مقابل 38%، وحل حاكم ولاية أوهايو جون كيسيك ثالثا.

ويعتمد الحزب الديمقراطي في ويسكونسن النظام النسبي، مما يعني أن مندوبي الولاية الـ86 سيتوزعون على المرشحين وفقا لنسبة الأصوات التي حصل عليها كل منهما.

ويعتمد الحزب الجمهوري في ويسكونسن نظاما مغايرا في توزيع المندوبين، إذ إن الفائز يحصل على غالبية المندوبين الجمهوريين وعددهم 42. وجرى التصويت أمس فقط في ولاية ويسكونسن البالغ عدد سكانها 5.7 ملايين نسمة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة