المجمع العربي للموسيقى يكرم وديع الصافي   
الأربعاء 1428/11/5 هـ - الموافق 14/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 3:13 (مكة المكرمة)، 0:13 (غرينتش)


يكرم المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة عددا من الموسيقيين العرب في مقدمتهم المطرب اللبناني وديع الصافي.

وستُقدم في حفل التكريم أغان تراثية وجوائز تكريم يمنحها كل عامين المجمع الذي يضم عضوا من كل بلد عربي.

وقالت دار الأوبرا في بيان إن الجوائز ستمنح لعدد من الفنانين منهم الصافي "عن دوره المتميز في الغناء العربي الأصيل وإثرائه لمدرسته الأدائية التي حافظ عليها بإبداعاته الموسيقية".

ويقدم الصافي في الحفل الغنائي –الذي ينظم اليوم- عددا من أعماله، بينما تؤدي السورية لبانة القنطار أغنيات لأسمهان، ومن مصر يقدم عازف القانون ماجد سرور مقاطع موسيقية لعدد من أشهر أغاني التراث، ويختتم الحفل بأغنية "الأطلال" لأم كلثوم وتؤديها ريهام عبد الحكيم.

وسيتم أيضا تكريم الفنان الجزائري الأمين بشبشي الذي نال جائزة الإنتاج الموسيقي "عن مسيرته الحافلة في مجال التربية والثقافة الموسيقية إبداعا وتنظيما بجانب إعداده لأساتذة ومدرسي الموسيقى العربية" حسب البيان.

ومن مصر يحصل عصام الملاح على جائزة الدراسات والبحوث عن أبحاثه في علوم الموسيقى العربية لإسهامه في التعريف بالميراث الثقافي والحضاري للعربي بين "الشعوب المتحدثة باللغات الألمانية والإنجليزية والفرنسية، إضافة إلى تحقيقه مخطوطات تناولت آلة العود" ونشرها بلغات مختلفة.

أما جائزة المؤسسات الموسيقية فحصلت عليها "دار الأسد للثقافة" بسوريا عن خدماتها في نشر الموسيقى العربية.

وبدأ المجمع العربي للموسيقى أنشطته عام 1971 وكان يتخذ من بغداد مقرا له ومنذ مطلع التسعينيات حتى الآن انتقل مقر أمانته إلى العاصمة الأردنية عمان.

ونظم المجمع في مارس آذار 2007 بمعهد الموسيقى العربية بالقاهرة ندوة بمناسبة مرور 75 عاما على تنظيم أول مؤتمر للموسيقى العربية عام 1932 في مصر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة