الزواج مشكلة للصينيين   
الاثنين 1431/1/26 هـ - الموافق 11/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:00 (مكة المكرمة)، 15:00 (غرينتش)
الصينيون يفضلون إنجاب الذكور (رويترز-أرشيف)

رجحت مؤسسة عملية صينية أن يعاني حوالي 24 مليون صيني صعوبة في إيجاد زوجة في الصين بحلول العام 2020 بسبب انخفاض نسبة إنجاب الإناث في البلاد.

وجاء ذلك في تقرير صادر عن الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية التي توقعت أن تشهد البلاد زيجات تكون فيها النساء أكبر سنا من الرجال بسبب العدد الكبير من الرجال المولودين في ثمانينيات القرن الماضي.

وعزا التقرير الصيني ذلك إلى تغير عقلية المواطن الصيني خلال السنوات الأخيرة وميله إلى عدم التفكير في إنجاب طفل ثان مع الرغبة المتنامية في إنجاب الذكور لضمان استمرار نسل العائلة، الأمر الذي أدى إلى تسجيل عدة حالات إجهاض للأجنة الإناث في المناطق الريفية.

الزوج المفقود
وفي موضوع متصل، أظهر مسح صيني زيادة عدد النساء العازبات -اللواتي يخشين عدم العثور على زوج مناسب- خمس مرات مقارنة مع الرجال.

وأفادت مصادر إعلامية صينية أن نتائج المسح أظهرت أن حوالي 41.2% من العازبات الصينيات -ومعدل أعمارهن 30 عاما- يخشين عدم إيجاد الزوج المناسب مقابل 8.1% فقط من الرجال.

وفي حين أعرب 40% من النساء المشاركات في المسح عن أملهن في العثور على فارس الأحلام، قالت 44% منهن إنهن لسن مستعدات للتخلي عن أي من شروطهن لمجرد الزواج.

يشار إلى أن المسح جرى بالتعاون بين الجمعية الصينية لدراسات الزواج والأسرة ولجنة خدمات الزواج التابعة للاتحاد الصيني للعاملين الاجتماعيين، وموقع باي الإلكتروني المتخصص بخدمات الزواج على مدى ثلاث سنوات.

وتضمن المسح عينة تجاوز عددها مليوني عازب وعازبة أجريت معهم مقابلات إما عن طريق لقاءات عشوائية في الشارع أو عن طريق الإنترنت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة