مقتل 39 في منطقة القبائل بباكستان   
الأحد 1433/4/18 هـ - الموافق 11/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 2:53 (مكة المكرمة)، 23:53 (غرينتش)

مروحية عسكرية باكستانية تحلّق فوق منطقة ترابط بها قوات طالبان بمنطقة القبائل عام 2009 (الفرنسية)

قتل 39 مسلحا على الأقل وأصيب عدد آخر بجروح بغارات جوية شنتها القوات الباكستانية على أربعة مخابئ لمسلحين متمردين في منطقة أوركزاي العليا القبلية شمال غرب باكستان، كما قُتل خلال المعارك نفسها أربعة من القوات شبه النظامية وجُرح سبعة آخرون.

وذكرت مصادر أمنية أن المقاتلات قصفت مواقع في مناطق أوركزاي العليا وماموزاي وجابا في الحزام القبلي قرب الحدود الأفغانية دعما لحملة تفتيش ينفذها الجيش حول مدينة بارا في منطقة خيبر القبلية بالقرب من الحدود الأفغانية.

وأدى الهجوم إلى تدمير ثلاثة مواقع على الأقل يستخدمها المسلحون.

من جهة أخرى، قال سيد أحمد نائب المدير الإداري لمنطقة خيبر إن أربعة مدنيين قتلوا السبت أيضا عندما سقطت قذيفة مورتر على منزلهم بمنطقة أكا خيل بخيبر. وأوضح أنه من غير المعروف مصدر إطلاق القذيفة.

وقال مسؤول كبير في القوات شبه النظامية إن المسلحين الذين استهدفتهم الغارات يتبعون لمجموعة لشكر الإسلام التي لها علاقة بطالبان باكستان.

ولم يتم التأكد من هذه الأرقام من مصادر مستقلة نظرا لمنع الجيش دخول الصحفيين لتلك المنطقة.

يذكر أن المناطق القبلية تشهد نشاطاً للجماعات المتمردة بينها حركة طالبان، وتشن القوات الباكستانية حملات عسكرية في المنطقة.

وكان حوالي 18 ألفا من السكان المدنيين قد فروا من منطقة خيبر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وسط مخاوف من اندلاع معارك جديدة بين القوات المسلحة والإسلاميين المسلحين المرتبطين بطالبان باكستان.

وتقول وكالة الصحافة الفرنسية إن الجماعات الإسلامية المسلحة قتلت أكثر من 4800 فرد على نطاق باكستان منذ الهجوم الذي شنته القوات الحكومية على مسجد في إسلام آباد في يوليو/تموز 2007.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة