الفيلم الاستعراضي شيكاغو يتصدر ترشيحات الأوسكار   
الثلاثاء 10/12/1423 هـ - الموافق 11/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الممثلة ماريسا تومي وفرانك بيرسون يعلنان الترشيحات النهائية للأوسكار

أعلنت في الولايات المتحدة اليوم الترشيحات الرسمية لجوائز أكاديمية العلوم والفنون السينمائية (أوسكار). وقد تصدر قائمة الأفلام المتنافسة على جائزة أفضل عمل سينمائي للعام 2002 الفيلم الاستعراضي شيكاغو (Chicago) بحصوله على 13 ترشيحا للجائزة المرموقة. وتدور أحداث الفيلم الذي أبهر عشاق الفن السابع حول ممثلة من برودواي تقودها أساليبها الإجرامية إلى عالم النجومية والشهرة الإعلامية.

من اليسار جون رايلي ورينيه زيلويغر وريتشارد غير وكاثرين زيتا جونز أبطال (شيكاغو) في مهرجان برلين
وشملت لائحة أفضل الأفلام أيضا الفيلم الملحمي عصابات نيويورك (Gangs of New York) الذي يستعرض حروب العصابات في نيويورك خلال القرن الـ19, وحصل على عشرة ترشيحات. أما الدراما الاجتماعية الساعات (The Hours) التي تحاول أن تسبر أغوار عالمي الموت والحياة وتسرد قصة حياة الكاتبة الأميركية فيرجينيا وولف فقد حصلت على تسعة ترشيحات.

ويختتم قائمة أفضل الأفلام ملك الخواتم: البرجان (The Lord of the Rings : The Two Towers) الذي ينقل المشاهد إلى حرب أسطورية في الأرض الوسطى. أما المفاجأة فكانت ترشيح فيلم عازف البيانو (The Pianist) الذي يحكي قصة حياة موسيقار يهودي عاصر فترة الهولوكوست.

جوليان مور في لقطة من فيلم
بعيدا عن الجنة

ومن أهم مفارقات لائحة هذا العام ترشيح الممثلة جوليان مور لجائزتين هما أفضل ممثلة عن دورها في فيلم بعيدا عن الجنة (Far From Heaven) وأفضل ممثلة ثانوية عن فيلم الساعات.

وأعلن رئيس أكاديمية العلوم والفنون السينمائية فرانك بيرسون أن النجمة ميريل ستريب أصبحت الممثلة الأكثر ترشيحا لجوائز الأوسكار في التاريخ بعد أن رشحت اليوم للمرة الـ13 لكن ليس لجائزة أفضل ممثلة، بل كأفضل ممثلة ثانوية عن دورها في فيلم التكيف (Adaptation).

وبذلك تكون ستريب قد تقدمت على الممثلة المخضرمة كاثرين هيبورن التي رشحت 12 مرة. وكانت ميريل ستريب حصلت على الأوسكار عام 1979 عن فيلم كريمر ضد كريمر (Kramer vs. Kramer) ثم عام 1982 عن فيلم خيار صوفي (Saufi's Choice).

جاك نيكلسون في فيلم السيد شميت
كما أعلن بيرسون أن
النجم جاك نيكلسون الذي رشح اليوم لجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم السيد شميت (About Schmidt) حطم رقمه القياسي السابق لأكبر عدد من الترشيحات لجوائز الأوسكار الذي بلغ اليوم 12 ترشيحا.

وقد سبق لنيكلسون الحصول على ثلاث جوائز أوسكار ضمن فئة أفضل ممثل عن أفضل ما يمكن إجراؤه (As Good as it Gets) وأفضل ممثل في دور ثان عن عبارات الحنان (Terms of Endearment) عام 1983 وأحدهم طار فوق عش الوقواق (One Flew Over the Coco'c Nest) عام 1975.

الترشيحات الباقية
وشملت فئة أفضل ممثلة خمسة ترشيحات ضمت رينيه زيلويغر عن فيلم شيكاغو ودايان لين عن فيلم غير مخلص (Unfaithful) وسلمى حايك عن أدائها شخصية الرسامة المكسيكية فريدا كالو في فيلم فريدا (Frida) وجوليان مور عن فيلم بعيدا عن الجنة ونيكول كيدمان التي أدت دور الكاتبة فيرجينيا وولف في فيلم الساعات.

نيكول كيدمان بدور فيرجينيا وولف في فيلم الساعات
أما فئة أفضل ممثل فشملت جاك نيكلسون عن السيد شميت وأدريان برودي عن فيلم عازف البيانو ونيكولاس كيج عن التكيف ومايكل كاين عن الأميركي السريع (The Quick American) ودانيال داي لويس عن عصابات نيويورك.

وفي فئة أفضل ممثلة ثانوية تصدرت القائمة ميريل ستريب عن فيلم التكيف وجوليان مور عن الساعات وكاثرين زيتا جونز وكوين لطيفة وكاثي بيتس وثلاثتهن عن فيلم السيد شميت.

أما لائحة أفضل ممثل ثانوي فقد تصدرها النجم المخضرم بول نيومان عن الطريق إلى الهلاك (Road to perdition) وإيد هاريس عن الساعات وكريس كوبر عن التكيف وكريستوفر والكين عن امسكني إن استطعت (Catch Me if You Can) وجون رايلي عن شيكاغو.

أدريان برودي ورومان بولانسكي أثناء تصوير فيلم عازف البيانو
ولفئة أفضل مخرج ترشح مارتن سكورسيزي عن فيلم عصابات نيويورك ورومان بولانسكي عن فيلم عازف البيانو وبيدرو ألمودوفار عن تحدث إليها (Talk to her) وستيفن دالدري عن الساعات وروب مارشال عن شيكاغو.

وجاء في فئة أفضل فيلم الإنتاج المكسيكي الضخم جرائم الأب أمارو (El Crimen del Padre Amaro) والبطل (Hero) من الصين ورجل بلا ماض (A Man Without a Past) من فلندا وتائه في أفريقيا (Nowhere in Africa) من ألمانيا وزوس وزو (Zus and Zo) من هولندا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة