مقتل جندي من قوة إيساف وإصابة اثنين بأفغانستان   
الخميس 1427/7/9 هـ - الموافق 3/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 10:27 (مكة المكرمة)، 7:27 (غرينتش)

معظم القوات الأجنبية في الجنوب من كندا وبريطانيا وهولندا والدانمارك (رويترز-أرشيف)

قتل جندي من قوة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان وأصيب اثنان آخران في هجومين منفصلين جنوب البلاد.

وقالت قوة المساعدة الأمنية في أفغانستان (إيساف) في بيان إن قنبلة انفجرت لدى مرور المركبة التي كان يستقلها الجنود في ولاية قندهار جنوب البلاد، فأصيب جنديان قضى أحدهما لاحقا متأثرا بجروحه.

ولم تكشف إيساف عن جنسيتي الجنديين لكن من المعروف أن الجنود الأجانب في قندهار معظمهم من الكنديين والبريطانيين والهولنديين.

وبمصرع الجندي يرتفع عدد قتلى قوات حلف الأطلسي إلى أربعة منذ توليه الاثنين الماضي مسؤولية الأمن جنوب أفغانستان.

إصابة دانماركي
وفي حادث منفصل، أصيب أمس جندي دانماركي بجروح بالغة في إطلاق نار استهدف معسكر القوة الدانماركية في إقليم هلمند جنوب أفغانستان.

وقالت قيادة الجيش الدانماركي إنه تم إجلاء الجندي المصاب من قلعة موسى إلى أحد المستشفيات في إقليم قندهار لتلقي العلاج اللازم، ولكنها رفضت الإفصاح عن المزيد من التفاصيل لأسباب أمنية.

ويعمل نحو 290 جنديا دانماركيا بين صفوف قوات إيساف جنوب البلاد. ويأتي هذا الهجوم بعد يوم واحد من هجوم مماثل أودى بحياة ثلاثة جنود بريطانيين وإصابة ثالث في الإقليم نفسه.

الحادث هو الثاني خلال أسبوع (رويترز-أرشيف)
تفجير
من جهة أخرى فجّر رجل نفسه في العاصمة كابل مما أسفر عن إصابته ومدنيين اثنين.

وكانت الشرطة قد استوقفت سيارة في كابل تبين أنها كانت محملة بمواد متفجرة بعد تعقب قائدها في محاولة لإجباره على التوقف قبل أن يفجر السيارة.

وحادث التفجير هو الثاني من نوعه خلال أسبوع حيث قتل ثمانية أشخاص وأصيب 16 في انفجار سيارة مفخخة في مدينة جلال آباد شرق أفغانستان الاثنين الماضي.

ضحايا طالبان
وفي تطور آخر، قال مسؤولون أمس إن 18 على الأقل من المشتبه بانتمائهم لحركة طالبان وشرطيا أفغانيا لقوا مصرعهم بإقليم هلمند.

وأوضح المتحدث باسم الإقليم حاج محي الدين خان إن القتال بدأ مساء الثلاثاء بمنطقة جارمسير، وتم استدعاء قوات جوية تابعة لحلف شمال الاطلسي لاستهداف المقاتلين.

وأكد أنه تم انتشال 18 جثة فضلا عن جثة أحد رجال الشرطة في جارمسير التي احتلها مقاتلو طالبان مع منطقة أخرى لمدة يومين خلال الشهر الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة