فوزان لفرنسا وإنجلترا وتعادل إيطاليا بتصفيات أوروبا   
الأحد 1427/8/10 هـ - الموافق 3/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 5:04 (مكة المكرمة)، 2:04 (غرينتش)

فرنسا سجلت ثلاثية في مرمى مضيفتها جورجيا (الفرنسية)

 
حققت فرنسا وإنجلترا فوزين كبيرين في مستهل مسيرتهما بتصفيات كأس أمم أوروبا المقبلة لكرة القدم حيث فازت الأولى على مضيفتها جورجيا 3-صفر والثانية على ضيفتها أندورا 5-صفر، بينما تعثرت إيطاليا بطلة العالم بتعادلها مع مع ضيفتها ليتوانيا المتواضعة 1-1.
 
ورغم أن لاعبي إيطاليا طافوا أرجاء الملعب قبل انطلاق المباراة حاملين كأس  العالم التي أحرزوها يوم 9 يوليو/ تموز الماضي، فإنها لم تلهمهم كثيرا في أول مباراة رسمية لهم بعد المونديال وتحت قيادة المدرب الجديد روبرتو دونادوني.
 
وتقدمت ليتوانيا عبر توماس أنيليفيسيوس (21)  قبل أن يدرك المهاجم المخضرم فيليبو إينزاغي التعادل بعد تسع دقائق، لتظل النتيجة على حالها حتى النهاية.
 
وستخوض إيطاليا مباراتها المقبلة بالمجموعة الثانية للتصفيات الأربعاء المقبل، ضد فرنسا التي حسمت مباراتها مع جورجيا في ربع الساعة الأول بعد أن تقدمت بهدفين لفلوران مالودا (7) ولويس  ساها (16) إثر تمريرتين من المتألق فرانك ريبيري، ثم عززت بهدف ثالث في الشوط الثاني سجله مدافع جورجيا أساتياني بطريق الخطأ.
 

ديفو سجل هدفين لإنجلترا في مرمى أندورا (الفرنسية)

أما إنجلترا فلم تجد صعوبة في هز شباك ضيفتها المتواضعة أندورا بخماسية نظيفة تناوب عليها بيتر كراوتش (5 و69) وستيفن جيرارد (13) وجيرماين ديفو (38 و47) ضمن المجموعة الخامسة للتصفيات.
 
وهذه هي المباراة الرسمية الأولى لمنتخب إنجلترا تحت قيادة مدربه ستيف مكلارين الذي خلف السويدي غوران إريكسون بعد نهائيات المونديال.
 
وفي شتوتغارت، وجدت ألمانيا صعوبة في تخطي عقبة جمهورية إيرلندا وفازت عليها بهدف سجله مهاجم بايرن ميونيخ الجديد لوكاس بودولكسي بالدقيقة 57 من ركلة حرة  مباشرة اصطدمت بقدم روبي كين قائد إيرلندا وخدعت الحارس شاي غيفن.

واستهلت اليونان حملة الدفاع عن لقبها بالفوز خارج أرضها على مولدوفا ضمن المجموعة الثالثة بهدف سجله الاحتياطي نيكوس ليمبيروبولوس (78) بضربة رأس، علما بأن زميله أنغلوس باسيناس أهدر ركلة جزاء بالدقيقة 29.

وحققت هولندا فوزا ضعيفا على لوكسمبورغ الضعيفة بهدف وحيد سجله مدافع هامبورغ الألماني يوريس ماتيينسن (18) ضمن المجموعة السابعة، بينما حققت إسبانيا فوزا كبيرا على مضيفتها ليختنشتاين ضمن المجموعة السادسة برباعية نظيفة تناوب عليها فرناندو توريس (20) وديفد فيا (44 و62 من ركلة جزاء) ولويس غارسيا (66).

وقاد المهاجم المخضرم ياري ليتمانن منتخب فنلندا لفوز ثمين خارج أرضه على بولندا، بتسجيله هدفين في المباراة التي انتهت بفوز فريقه 3-1 ضمن  المجموعة الأولى.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة