السعودية تتنازل رسميا عن مقاطعة إسرائيل   
الأربعاء 1426/10/14 هـ - الموافق 16/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:45 (مكة المكرمة)، 10:45 (غرينتش)

انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية

نقلت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن اليوم الأربعاء عن سفير إسرائيل بمنظمة التجارة العالمية، إسحق ليفانون، أن المملكة العربية السعودية التزمت بجميع الشروط لتنضم للمنظمة، مشيرا إلي أنها التزمت حرفيا بعدم فرض المقاطعة التجارية علي أية دولة عضو بالمنظمة بما في ذلك الدولة العبرية.

وأعرب عن أمله في أن هذا التطور سيؤدي لفتح باب التجارة الإسرائيلية علي مصراعيه مع دول العالمين العربي والإسلامي.

وقالت إن مصادر إسرائيلية وأميركية متطابقة صرحت لصحيفة إسرائيلية أن السعودية التزمت بجميع الشروط الأمر الذي دفع بالأعضاء للمصادقة علي عضويتها بالمنظمة.

وأشارت إلى أن المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية صادق الأسبوع الماضي علي شروط انضمام السعودية للمنظمة بعد مفاوضات استمرت عقدا من الزمان بين المملكة و الدول الأعضاء في WTO، وتوقعت أن تعلن السعودية قريبا عن قبولها وتنفيذها للشروط علي طريق انضمامها للمنظمة العالمية.

وأضافت أن بيان صادر عن وزارة الصناعة والتجارة الإسرائيلية قال إن الوزارة قامت خلال السنوات الماضية، بمساعدة أصدقاء إسرائيل، بالعمل علي إلزام السعودية برفع المقاطعة الاقتصادية عن إسرائيل كواحد من شروط انضمامها للمنظمة وذلك تحت باب عدم التمييز الوارد بدستور المنظمة.

ونقلت عن مديرة التجارة الخارجية بالوزارة أنه في الماضي امتنعت شركات في مجال السيارات والغذاء والالكترونيات عن إقامة علاقات تجارية مع إسرائيل بسبب ذلك، ورغم تراجعها في السنوات الأخيرة عن تنفيذ المقاطعة إلا أن التزام السعودية يعد انجازا كبيرا سيسهل علي الشركات العالمية الاستثمار في إسرائيل.

وأضافت أن دخول السعودية للمنظمة سيفتح الأبواب في المستقبل القريب لعلاقات تجارية بين رجال أعمال وشركات من إسرائيل والسعودية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة