فوكسكون تدخل سوق الهواتف الذكية   
الخميس 1434/6/7 هـ - الموافق 18/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 11:29 (مكة المكرمة)، 8:29 (غرينتش)
فوكسكون تعتبر أكبر مصنع للمكونات الإلكترونية في العالم (الأوروبية-أرشيف)
قررت شركة "هون هاي" التايوانية المصنعة للهواتف الذكية والمالكة لشركة فوكسكون -أكبر مصنع للمكونات الإلكترونية في العالم- التوسع في سوق االأجهزة الذكية حيث اشترت من مايكروسوفت رخصة استخدام براءات اختراع تدخل في تصنيع أجهزة بنظامي أندرويد وكروم اللذين تطورهما شركة غوغل.

وكشفت مايكروسوفت -في بيان رسمي- أن فوكسكون ستستفيد ببراءات اختراعاتها لصنع هواتف ذكية وحواسب لوحية وأجهزة تلفاز، وستحصل الشركة الأميركية على جزء من أرباح الشركة التايوانية عن كل جهاز تبيعه الأخيرة من أجهزة أندرويد أو وكرم.

وتملك مايكروسوفت عددا كبيرا من براءات الاختراع الخاصة بنظام أندرويد مما يجبر مصنعي الأجهزة الذكية على الدفع للشركة الأميركية مقابل استخدام النظام الذي تطوره في الأصل غوغل المطورة أيضاً لنظام كروم.

وتصنع فوكسكون الأجهزة الذكية لحساب كثير من شركات الإلكترونيات حول العالم مثل أبل، وأمازون، وإتش بي، وأيسر، كما تزود كثيرا من شركات الإلكترونيات الأخرى بالقطع الإلكترونية الداخلية اللازمة لتصنيع أجهزتهم.

وينتظر أن تصبح فوكسكون بعد هذا الاتفاق قادرة على تصنيع نحو 40% من الأجهزة الذكية التي تطرح في أسواق العالم، خاصة أنها المصنع الأول لأجهزة أبل الذكية التي تعد المنافس الأكبر للأجهزة العاملة بنظام أندرويد.

ولم تكشف شركة فوكسكون أو مايكروسوفت عن أي تفاصيل مادية للاتفاق إلا أنه سيكون أحد أكبر الاتفاقات التي عقدتها الشركة الأميركية لحق استغلال براءات اختراعاتها الخاصة بنظام أندرويد.

يذكر أن مايكروسوفت عقدت مؤخراً اتفاقية مع شركة نيكون اليابانية لمساعدة الأخيرة على طرح المزيد من الكاميرات القائمة على نظام أندرويد في الأسواق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة