جولة في آراء القراء 8/5/2014   
الاثنين 1435/7/21 هـ - الموافق 19/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:54 (مكة المكرمة)، 13:54 (غرينتش)

تتصدر المقالات الخاصة بالشأن المصري قائمة المواد الأكثر تعليقا حيث استحوذت تصريحات المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية عبد الفتاح السيسي بشأن مساعدات بعض دول الخليج العربي لبلاده على اهتمام قراء موقع الجزيرة نت.

وشكر عدد من المعلقين البلدان الخليجية التي رفدت خزينة الدولة المصرية بمليارات الدولارات، ومن هؤلاء المعلق ALGERIEN DEBOUT كتب يقول "كجزائري وباسمي الشخصي أشكر كل بلد خليجي وضع درهما في الخزينة المصرية في هذا الوقت العصيب ولو كان الأمر بيدي لشجعت سلطة بلدي على إضافة درهم آخر...".

وتساءل تركي الدوسري في تعليقه على خبر (السيسي: عشرون مليار دولار معونات الخليج لمصر) "أين كانت تلك الأصوات المستهجنة للمساعدات الخليجية عندما كان الإخوان حكام مصر؟ ألم يكونوا يعلمون أن مصر كانت في عهد الإخوان تتلقى مساعدات مالية من السعودية والكويت والإمارات أم إن المسألة نسبية، فما هو حلال على مرسي حرام على السيسي؟".

لكن شريحة كبيرة من المشاركين ترى أن هذه المعونات في طريقها إلى جيوب المنتفعين. يقول طاهر منصور جراي "وأين ذهبت هذه الأموال يا جنرال في جيبك أم جيوب الشعب المسحوق؟ من احترف التضليل والبهتان لن يغالط الشعوب التي أصبحت تعرف كل شيء ولم تسكت إلا خوفا من بطش الحكام...".

وبلغة سجعية ساخرة، كتب النمر الوردي معلقا "عشرون مليار من أجل المتعة والكافيار!! لا تقلقوا، فهو سيتصدق عليكم بكم دولار وسيخرج بطلا من هذا الشعب، ليشتري بهذا الدولار وقودا، ويحرق جسده بالسولار، وتقوم ثورة تزلزل عرش الفجار، وتعيد لمصر شرفها والاعتبار، مصر وشعب مصر ومستقبل مصر وشرف مصر وكرامة مصر لم يكونوا للبيع يوما، ولم يكونوا للإيجار".

وعلى وقع استئناف مقاتلي المعارضة خروجهم من أحياء حمص القديمة، يتابع المعلقون عملية الانسحاب التي بدت صادمة للبعض ومنهم كمال الذي كتب مستهجنا "خروج مذل للمسلحين في حمص بعد أن تركوا أسلحتهم وانسحبوا تاركين وراءهم كل شيء وأهمها أنهم تركوا الثورة".

يخالفه الرأي المعلق مراقب مطلع في قوله "صمود أسطوري في رقعة حمص القديمة الصغيرة أمام آلة التدمير الهمجية. ولولا لم تحاصر نبل والزهراء وتم قطع إمداد الغاز عن النظام لما تم إجبارهم على التفاوض...".

وفي سياق تأييد الانسحاب والإشادة بالمقاتلين كتب فلسطيني يقول "إذا كان الخروج به تخفيف على الأهالي من قمع الطيران لهذا الجيش الصهيوني الجبان، ويخرج المجاهدون بأسلحتهم، فهذه ليست هزيمة، بل حنكة ورزانة عقل".

في مقابل ذلك، اعتبر آخرون أن خروج المسلحين هو انتصار لكل السوريين وهزيمة لأميركا وحلفائها "تفاوض السوريين فيما بينهم لإنهاء المأساة يشكل ضربة قوية للحلف السعودي الإسرائيلي الأميركي..." جزائري مناهض للإرهاب معلقا.

في خبر آخر حمل عنوان (بيريز: نتنياهو عطل اتفاقا للسلام في 2001) قال المعلق د0عطوة0إيلياء "لو كان عندك خجل أنت وكل زعماء صهيون لما تفوهتم عن السلام، أي سلام وشامير أعلنها قبل عشرين عاما في مدريد قال أفاوضهم ألف عام ولن أعطيهم شربة ماء. قال نتنياهو في لقاء فضائي مع أحد رموز حزبك حزب العمل عن أي حق لهم تتكلم؟ إن كنا سنعترف لهم بأي حق فعلينا أن نجمع حقائبنا ونرحل...".

مأساة بآسام الهندية
في خبر بعنوان (البحث جار عن جثث ضحايا مسلمين بالهند)، كتب Ayoub يقول "إن حدوث مثل هذه الهجمات وقتل الناس بسبب تصويتهم على مرشح دون غيره ربما يدل على أن الانتخابات نزيهة"، وختم كلامه قائلا "رحم الله موتى المسلمين، وجعل دماءهم لعنة في عنق من قتلهم ظلما".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة