جرعات الإنسولين الصغيرة لا تؤثر على نمو الأطفال   
الثلاثاء 26/7/1426 هـ - الموافق 30/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 22:38 (مكة المكرمة)، 19:38 (غرينتش)

كشفت دراسة طبية تهدف للوقاية من الإصابة بداء البول السكري أن تناول جرعات صغيرة من الإنسولين ليس له تأثير ملحوظ على الوزن أو نمو الجسم عند الأطفال والمراهقين الذين يتهددهم خطر متزايد بالإصابة بالنوع الأول من المرض.

وقال باحثون من مستشفى الأطفال في بوسطن إن تأثير الإنسولين على تنظيم وزن الجسم يثير جدلا بين الخبراء حيث يرى البعض أنه يعمل في المخ بتخفيض الشعور بالجوع والكمية المأخوذة من الطعام بينما يقول آخرون إنه ينشط في أطراف المخ لترسيب الدهون.

ومن أجل استقصاء هذه المشكلة حلل الباحثون بيانات تجربة تناول فيها أطفال يتهددهم الإصابة بالنوع الأول من داء السكري جرعات صغيرة من الإنسولين لوقايتهم من المرض.

وركز الفريق على 55 طفلا تناولوا الإنسولين و45 آخرين خضعوا للمراقبة فقط. وتراوحت أعمار المشاركين في بداية الدراسة بين 4 و19 سنة.

وطوال عامين لم تلحظ اختلافات بين المجموعتين في النمو البدني. وتفصيلا لم تكن هناك اختلافات في متوسط الوزن والطول بين الأطفال الذين تناولوا الإنسولين والذين لم يتناولوه.

وخلصت الدراسة إلى أن تناول الإنسولين بجرعات قليلة لا يسبب زيادة أو نقصا في الوزن عند الأطفال ربما بسبب أن نشاط الإنسولين متوازن في مركز المخ وفي الأطراف.

إلا أنها أشارت إلى أن هناك حاجة لمزيد من


الدراسات لتقرير ما إذا كان الإنسولين أو عناصر أخرى تمنع عمله قد تلعب دورا في التحكم في وزن الجسم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة