روحاني يرجح التوصل لاتفاق بشأن النووي   
الثلاثاء 20/12/1435 هـ - الموافق 14/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 5:08 (مكة المكرمة)، 2:08 (غرينتش)

توقع الرئيس الإيراني حسن روحاني أن يتم التوصل إلى اتفاق نووي مع الغرب، وقال إنه في حكم المؤكد، معربا عن اعتقاده بأن يتم التوصل إليه بحلول موعد انتهاء المهلة المحددة لذلك.

وأضاف روحاني متحدثا إلى شعبه في كلمة أذاعها التلفزيون الإيراني في بث مباشر "توصلنا لإجماع على العموميات، ولم يعد باقيا سوى الاتفاق على التفاصيل النهائية، هل سنتوصل لاتفاق في غضون الأربعين يوما القادمة؟.. هل سيجري تمديد الوقت"؟

وأضاف أن التفاصيل مهمة أيضا، لكن الأهم هو أن المسألة النووية لا رجعة عنها، ورجح أن يتم التوصل إلى تسوية نهائية يمكن تحقيقها في الأربعين يوما الباقية، مشددا على أن العالم سئم الانتظار ويريد أن تنتهي المسألة وأن تحسم من خلال المفاوضات. 

وتعهد روحاني ببذل كل الجهود في ذلك الاتجاه، واعتبر أن إيران قامت بخطوة كبيرة نحو الاعتراف بحقها في تخصيب اليورانيوم، وأضاف "الجميع يوافقون على وجوب أن تملك إيران مفاعلا لنظائرها المشعة". 

وعقدت القوى الخمس الكبرى -الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا وبريطانيا- سلسلة اجتماعات مع إيران لمحاولة التوصل لاتفاق لكبح أنشطة البرنامج النووي الإيراني في مقابل رفع تدريجي للعقوبات المفروضة على طهران. 

وسيجتمع دبلوماسيون كبار من الولايات المتحدة وإيران والاتحاد الأوروبي لعقد جولة أخرى من المحادثات في فيينا في وقت لاحق هذا الأسبوع سعيا للتوصل لاتفاق قبل موعد انتهاء المهلة في 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقال مسؤول أميركي الأسبوع الماضي إن من المرجح التوصل لاتفاق أثناء المهلة الحالية، لكن دبلوماسيين غربيين يقولون إن الجانبين ما زالا منقسمين حول مسائل أساسية، مثل المدى الذي سيسمح لإيران أن تصل إليه مستقبلا في تخصيب اليورانيوم الذي يمكن إذا وصل إلى درجة نقاء عالية أن يستخدم لصنع قنابل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة