توقعات بتصدع في الحكومة البريطانية   
الجمعة 1423/11/8 هـ - الموافق 10/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تعددت اهتمامات معظم الصحف البريطانية اليوم حيث تناولت الخلاف بين بلير ووزير خارجيته والذي قد يؤدي إلى تصدع في الحكومة, إضافة إلى حفاوة بلير برئيس حزب العمل الإسرائيلي, وزيادة معدل الجريمة في بريطانيا, في حين أبرزت بعض الصحف الإسرائيلية طلب واشنطن من القاهرة البحث عن خاطف السفينة الإيطالية وتسليمه.

عاصفة بلير

الضغوط تتزايد على سترو كي يقدم استقالته وربما يؤدي ذلك إلى تصدع في الحكومة البريطانية

ديلي ميرور

اعتبرت صحيفة ديلي ميرور البريطانية أن مُستقبل وزير الخارجية البريطاني جاك سترو بات في مهب الريح بعد أن وصف رئيس الوزراء توني بلير تصريحات سابقة أدلى بها سترو بشأن العراق, بأنها في منتهى الغباء.

وتشير الصحيفة إلى أن بلير استشاط غضبا من تصريحات سترو لاعتقاده بأنها تثبط من معنويات القوات البريطانية التي تتأهب للمعركة ضد العراق, كما أن الضغوط تتزايد على سترو كي يقدم استقالته من الحكومة وربما أدى ذلك بحسب ما تتوقع الصحيفة إلى حدوث تصدع في الحكومة البريطانية.

حفاوة بالغة
أما صحيفة تايمز فقد أشارت إلى الحفاوة البالغة التي استقبل بها رئيس الوزراء البريطاني زعيم المعارضة في إسرائيل عمرام متسناع في داونينغ ستريت أمس.

ونقلت الصحيفة عن متسناع تأكيده
على التوافق الذي تم بينه وبين بلير فيما يتعلق بضرورة استئناف المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بالتوازي مع محاربة الإرهاب.

وفي شأن الخلاف الذي يتفاقم بين بلير وشارون, ذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض طلب الحكومة البريطانية بإعادة النظر في الحظر الذي فرض على الوفد الفلسطيني لحضور مؤتمر لندن.

كما طلبت الحكومة البريطانية من سفيرها في تل أبيب شيرارد كاوبر معاودة اللقاء اليوم مع شارون لمحاولة تسوية هذا الخلاف.

رقم قياسي
وتحدثت صحيفة ديلي تلغراف عما سمته بالرقم القياسي الذي وصلت إليه مستويات الجريمة التي تستخدم فيها الأسلحة النارية خلال عام 2002, وبلغ 35%, أي بمعدل 30 جريمة في اليوم الواحد.

وفي هذا الإطار, تقول الصحيفة إن ديفد بلانكيت, وزير الداخلية البريطاني, سيجتمع اليوم مع كبار مسؤولي الشرطة وممثلي السكان المحللين, ومسؤولي الجمارك والهجرة والادعاء للتباحث بشأن مكافحة الاستخدام المتنامي للأسلحة من جانب المجرمين.

وتشير الصحيفة إلى أن جرائم القتل التي استخدمت فيها الأسلحة النارية اليدوية زادت عن الضعف عما كانت عليه في عامي 1998
و1999.

خاطف أكيلي لاورو

واشنطن طلبت من مصر ودول عربية أُخرى تسليمها أبو العباس المتهم بتدبير عملية اختطاف الباخرة الإيطالية أكيلي لاورو في البحر المتوسط

جيروزلم بوست

من ناحية أخرى قالت صحيفة جيروزلم بوست الإسرائيلية إن الولايات المتحدة طلبت من مصر ودول عربية أُخرى تسليمها محمد عباس, المعروف بـ "أبو العباس" المتهم بتدبير عملية اختطاف الباخرة الإيطالية أكيلي لاورو في البحر المتوسط وبالمسؤولية عن قتل مسافر أميركي كان على متنها عام 1985.

وتابعت الصحيفة أن أبو العباس الذي قضى معظم السنوات السبع عشرة الماضية في العراق, توجه مؤخرا إلى القاهرة لحضور المحادثات الجارية هناك بين الفصائل الفلسطينية والحكومة المصرية.

ونقلت الصحيفة عن ريتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية قوله إن حكومته كانت على اتصال بمسؤولين على مستوى رفيع في الحكومة المصرية, وإنهم يأخذون الأمر بمنتهى الجدية, ويرون ضرورة تسليمه للولايات المتحدة أو إيطاليا في حال وجوده في أي من البلدان العربية التي تم الاتصال بها.

وفي موضوع آخر, تنقل الصحيفة عن مسؤولين في وزارة العدل الجنوب أفريقية قولهم إن الوزارة تلقت وثيقة رسمية من المدعي العام الإسرائيلي تطلب تقديم المساعدة في التحقيق في أمر تبرعات قدمها رجل الأعمال البريطاني سيريل كيرن الذي يعمل في كيب تاون بجنوب أفريقيا إلى شارون في حملته الانتخابية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة