محاكمات بالرباط والكويت لمتهمين بالإرهاب   
الخميس 1425/10/27 هـ - الموافق 9/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:37 (مكة المكرمة)، 9:37 (غرينتش)

تنوعت اهتمامات الصحف العربية الصادرة في لندن اليوم، فاهتم بعضها بأنباء عن محاكمات بالمغرب والكويت لمتهمين إسلاميين بالإرهاب، وتحدثت أخرى عن أنباء بمشاركة جراحين إسرائيليين في مؤتمر طبي بإيران، وتناولت ثالثة تقارير أميركية تتهم شركة هاليبرتون بالفساد، إضافة لقضايا عديدة متنوعة.

"
الكويت تقدم للمحاكمة 22 شخصا يشتبه بانتمائهم لمجموعة ناشطين إسلاميين تقوم بتجنيد مقاتلين ضد القوات الأميركية بالعراق
"
مصدر قضائي/ الشرق الأوسط
محاكمات بالمغرب والكويت
نقلت الصحيفة عن مصدر قضائي مغربي أن المغاربة الخمسة الذين كانوا معتقلين بغوانتانامو سيمثلون أمام غرفة الجنايات، الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالرباط في السادس من ديسمبر/ كانون الأول.

وأوضح المصدر أن الخمسة الذين سلموا في أغسطس/ آب الماضي للسلطات المغربية يتابعون من قبل قاضي التحقيق لدى نفس المحكمة بتهم الانضمام لعصابة إجرامية، وعدم التبليغ عن جرائم المس بأمن الدولة وتقديم مساعدة لعصابة إجرامية عن طريق نقل أموال وتسليمها لمغاربة يكونون عصابة ضد المصالح المغربية والمشاركة بتزوير جواز سفر واستعماله، كل حسب المنسوب إليه.

وفي الكويت تنقل الصحيفة عن مصدر قضائي أن 22 شخصا يشتبه في انتمائهم لمجموعة ناشطين إسلاميين تقوم بتجنيد مقاتلين ضد القوات الأميركية بالعراق سيقدمون للمحاكمة.

وتضيف الصحيفة أن محكمة الاستئناف الكويتية أيدت حكما بحق إمام مسجد كويتي بارز بالسجن سنتين مع الشغل، مع إيقاف التنفيذ بعدة تهم منها تهمة تنص على أنه عاب علنا وبمكان عام في ذات الأمير بوصف الحكام العرب بالخونة والفاشلين بخطبة الجمعة وخلال ندوة عامة.

إسرائيليون بإيران
ونقلت القدس العربي عن صحيفة إسرائيلية أن جراحين إسرائيليين تلقيا دعوة رسمية للمشاركة بمؤتمر طبي بإيران رغم العداوة بين البلدين، وقالت الصحيفة إنهما اختصاصيان بجراحة العمود الفقري وتلقيا الدعوة من وزارة الصحة الإيرانية للمشاركة في مؤتمر طبي سيعقد في مايو/ أيار 2005 بطهران.

ونقلت الصحيفة عن أحدهما قوله إن الدعوة جاءت إثر لقاء الجراحين بالطبيب الإيراني فؤاد إلهي خلال مؤتمر دولي قبل ثلاثة أشهر بزيورخ في سويسرا.

مفاوضات دارفور
أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن الحكومة السودانية تلقت إخطار الوسطاء بالاتحاد الأفريقي ببدء الجولة الجديدة لمفاوضات أبوجا مع مسلحي دارفور في 9 ديسمبر/ كانون الأول، على خلفية تصعيد واسع للأوضاع العسكرية بين الطرفين وتبادل اتهامات بخرق الاتفاق الهش لإطلاق النار بالإقليم.

وتنقل الصحيفة عن وزير الدولة بوزارة الخارجية نجيب الخير أن حكومته جاهزة لخوض الجولة وبروح متفائلة، وتوقع أنها ستكون الحاسمة والنهائية، وقال إن مشروع الحكومة ينبني على إطار إعلان مبادئ.

"
الوفد الفلسطيني شكا بشدة خلال زيارته الجامعة العربية من تأخر الدعم المالي العربي الذي تعهدت به القمم العربية الأخيرة وبلغ مليار دولار
"
الحياة
الأقصى تدعم أبو مازن
قالت صحيفة الحياة إن كتائب شهداء الأقصى المنبثقة عن حركة فتح حسمت أمرها وأعلنت دعمها لمرشح الحركة محمود عباس الذي أظهر استطلاع للرأي تقدمه على باقي المرشحين بالانتخابات الرئاسية.

وأضافت مصادر فلسطينية مطلعة أن وفد السلطة الذي سيزور دمشق الاثنين المقبل سيطالب بممتلكات لفتح كانت استولت عليها حركة فتح الانتفاضة بعد انشقاق العام 1983.

وعلمت الصحيفة من مصادر سياسية أن الوفد الفلسطيني شكا بشدة خلال زيارته الجامعة العربية من تأخر الدعم المالي العربي الذي تعهدت به القمم العربية الأخيرة وبلغ مليار دولار مشيرة إلى أن السلطة قالت إنها ستحتاج لهذا الدعم لتنفيذ الخطوات اللازمة لضبط الوضع بالساحة الفلسطينية.

حزب الله يزور صفير
قالت صحيفة الحياة إنه قبل يوم من انطلاق التظاهرة الكبرى التي دعت إليها الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية صباح الثلاثاء ببيروت ضد القرار الرقم 1559 والتدخل الأجنبي بشؤون لبنان الداخلية وتضامنا مع سوريا يقوم اليوم وفد من حزب الله برئاسة رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النيابية النائب محمد رعد بزيارة البطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير.

وتأتي زيارة وفد حزب الله للصرح البطريركي في بكركي في سياق جولة سياسية بغية توضيح موقفه من الاشتراك بالتظاهرة لجانب الأحزاب والنقابات العمالية وعدد كبير من الوزراء والنواب خصوصا أنه يشكل العمود الفقري لها، لما له من قدرة هائلة على حشد مناصريه ومحازبيه.

وفي معلومات الصحيفة أن قيادة الحزب اختارت التوقيت المناسب للقاء البطريرك صفير رغبة منها بقطع الطريق على الاجتهادات التي صدرت عن جهات رسمية عبر عنها عدد من الوزراء وأخرى نيابية في تصويب اتجاه التظاهرة نحو الداخل، بينما تعتبرها القيادة بمثابة رسالة للخارج احتجاجا على التدخل الأجنبي وضد القرار.



"
تقريران من الكونغرس الأميركي يتهمان هاليبرتون بالاستيلاء والاستهتار بأكثر من ثلث الممتلكات الرسمية للحكومة الأميركية والسلطة المؤقتة للتحالف بالعراق والكويت
"
الحياة
ضربة لهاليبرتون

في موضوع آخر تقول الحياة إن شركة هاليبرتون عملاقة النفط والعقود التجارية الأميركية تلقت ضربة قانونية مع صدور تقريرين عن لجنة التحقيق بالكونغرس الأميركي يتضمنان اتهامات بالاستيلاء والاستهتار بأكثر من ثلث الممتلكات الرسمية للحكومة الأميركية والسلطة المؤقتة للتحالف بالعراق والكويت.

وأشارت التقارير لفقدان ما قيمته 18 مليون دولار من معدات وأجهزة تابعة لسلطة التحالف التي حلت في يونيو/ حزيران والتي أشرفت على إدارتها شركة كاي بي آر التابعة لهاليبرتون لمدة عام ببغداد، وشملت المعدات مولدات كهربائية وعجلات شحن رباعية وأجهزة حاسوب نقالة.

وفي شأن عراقي آخر تقول الصحيفة إن المجلس الوطني العراقي المؤقت انضم أمس لمعارضي إرجاء الانتخابات المقررة في يناير/ كانون الثاني, فيما كشف وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ أن الحكومة المؤقتة ستبحث تأجيلها وقد توافق عليه.

لكن برهم صالح نائب رئيس الوزراء العراقي الذي صرح أول أمس بأن تأجيل الانتخابات لن يكون نهاية العالم, عاد واستبعد ذلك أمس بسبب مضاعفاته الخطيرة على العملية السياسية.

وفاة معارضين يمنيين
قالت صحيفة القدس العربي إن وزارة حقوق الإنسان باليمن كشفت عن وفاة 86 من المعارضين السياسيين المختفين خلال حقب صراعات سياسية وحروب محلية، أغلبهم من العسكريين، بينما لا يزال ثمانية من المختفين أثناء حرب المحاولة الانفصالية صيف 1994 على قيد الحياة.

وقال تقرير رسمي للوزارة إن 86 من المختفين قتلوا خلال السبعينيات والثمانينيات، وأورد عددا من حالات المتوفين بينها حالة وفاة وزير التموين والتجارة إبان حكم الرئيس الأسبق إبراهيم الحمدي شمال اليمن الذي اختفى بعد فترة وجيزة من اغتيال الحمدي ولم تعلم أسرته شيئا عن مصيره حتى اللحظة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة