أردوغان يتوقع تسمية رئيس جديد لحكومته الخميس   
الجمعة 20/10/1435 هـ - الموافق 15/8/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:55 (مكة المكرمة)، 11:55 (غرينتش)

قال الرئيس التركي المنتخب رجب طيب أردوغان إنه يتوقع الإعلان عن رئيس جديد للوزراء بحلول الخميس المقبل عقب اجتماع لكبار قادة حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه.

وصرح أردوغان مساء الخميس لبعض الصحفيين خلال احتفال في مقر حزبه بالعاصمة أنقرة "سنعقد اجتماع مكتبنا التنفيذي الخميس المقبل وسنبحث مجدداً في هذه المسألة ونعلن بعد الاجتماع الاسم الذي سنتفق عليه".

وسيتعين بعد ذلك أن يوافق أعضاء الحزب في اقتراع على المرشح خلال مؤتمر سيعقد في 27 أغسطس/آب لكن من غير المرجح أن يواجه مرشح أردوغان أي معارضة.

وكتبت صحيفة ييني شفق القريبة من النظام في عددها الجمعة أن أردوغان (60 سنة) أوصى باسم وزير الخارجية الحالي أحمد داود أوغلو ليتولى رئاسة حزب العدالة والتنمية والحكومة خلفاً له.

وذكرت الصحف التركية أسماء أخرى مثل نائبي رئيس الوزراء الحاليين بولنت أرينتش وعلي باباجان.

ويريد أردوغان -الذي سيتم تنصيبه يوم 28 أغسطس/آب، بعد فوزه في أول انتخابات رئاسية مباشرة للبلاد يوم الأحد الماضي- أن تتولى شخصية وفية له رئاسة الوزراء تستطيع الحفاظ على تماسك حزب العدالة والتنمية، والفوز بأغلبية برلمانية أكبر في الانتخابات العامة التي ستجرى العام المقبل.

ويحتاج أردوغان -الذي سيستقيل من منصب رئيس الوزراء ورئيس حزب العدالة والتنمية عندما يؤدي اليمين- إلى دعم متواصل من حزبه تكون له أغلبية قوية بالبرلمان حتى يتسنى له الضغط من أجل إدخال تعديلات على النظام الرئاسي الذي طالما تاق لإرسائه في تركيا.

ووعد أردوغان بتعزيز صلاحيات الرئيس الذي يتولى حالياً منصباً فخرياً من أجل الاحتفاظ بمقاليد السلطة مما أثار انتقادات المعارضة التي تندد باستبداده.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة