أوروبا تفرض حظرا على بعض الواردات من الصين   
الأحد 1429/9/29 هـ - الموافق 28/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:51 (مكة المكرمة)، 12:51 (غرينتش)

طفل صيني مصاب بحصى الكلى بعد تناوله حليبا ملوثا بالميلامين (رويترز-أرشيف)

قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية إن الاتحاد الأوروبي قرر حظر دخول عدد من المواد الصينية التي تحتوي على حليب مجفف إلى الاتحاد ابتداء من يوم السبت 27/9/2008, وذلك إثر تسمم آلاف الأطفال الصينيين بسبب الحليب المصنع في بلادهم.

وقد قررت المفوضية الأوروبية كذلك وضع نظام رقابة تلقائي لكل المواد الغذائية المستوردة من الصين التي "تحتوي على أكثر من 15% من منتجات ألبان وكذلك كل الواردات الغذائية التي لا يمكن تحديد نسبة اللبن بها".

ومن بين المواد الغذائية التي ستتأثر بهذا الحظر الشوكولاته والحلوى والبسكويت, إذ لن تمر بعد التاريخ المذكور هذه المواد إلى أسواق دول الاتحاد بعد إلا عندما تظهر نتائج التحليلات المخبرية.

الصحيفة قالت إن بروكسل طلبت كذلك من الدول الأعضاء في الاتحاد وضع "نظام رقابة صارم" للمنتجات الصينية التي تحتوي على منتجات الحليب التي دخلت الأسواق قبل القرار الأخير".

وقالت المفوضية إنها اتخذت هذا الإجراء لضمان الوقاية تماما من هذا التسمم, مشيرة إلى 53 ألف طفل صيني قد عولجوا من مشاكل صحية انتابتهم بعد أن تناولوا حليبا ملوثا بمادة الميلامين التي تستخدم عادة في الغراء وتعتبر ضارة للإنسان, وقد توفي عدد منهم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة