الصين: الحرب بشبه الجزيرة الكورية خط أحمر   
السبت 1435/5/8 هـ - الموافق 8/3/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:28 (مكة المكرمة)، 9:28 (غرينتش)
وزير الخارجية الصيني وانغ يي يؤكد أن الحرب في شبه الجزيرة الكورية خط أحمر (الفرنسية)


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أكدت الصين أنها لن تسمح بحدوث أي فوضى أو حرب في شبه الجزيرة الكورية، موضّحة أن السلام لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق نزع السلاح النووي.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي للصحفيين على هامش الاجتماع السنوي للبرلمان الصيني اليوم السبت إن شبه الجزيرة الكورية تقع على أعتاب الصين، ولهذا لن تسمح بكين بأي حرب أو عدم استقرار في المنطقة.

كما طالب وانغ جميع الأطراف بضبط النفس، مضيفا أن السلام الحقيقي والدائم في شبه الجزيرة الكورية لن يتحقق إلا بنزع السلاح النووي.

وقال المتحدث إن المواجهة لا تؤدي إلا إلى التوتر والحرب لا تجلب سوى الكوارث، مشيرا إلى ضرورة الحوار المبكر قبل حدوث أي مشكلة.

وتُعتبر الصين أهم داعم دبلوماسي واقتصادي لـكوريا الشمالية على الرغم من أن صبر بكين على بيونغ يانغ تعرض لاختبار قاس في أعقاب ثلاث تجارب نووية والعديد من المناسبات التي قرعت فيها طبول الحرب.

ومضت كوريا الشمالية قُدُما في مسارها النووي بإعلانها وفاة ما تعرف بالمحادثات السداسية في 2008، متراجعة عن الالتزامات التي قطعتها بموجب اتفاق لنزع السلاح النووي في 2005 بينها وبين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين التي تستضيف المحادثات.

وتأتي هذه التصريحات الصينية على خلفية التجاذب الحاصل بين كوريا الشمالية والجنوبية، والمناورات العسكرية التي يقوم بها كل منهما.

وقد أطلقت كوريا الشمالية صاروخين قصيري المدى في البحر الاثنين الماضي، بعد أيام من شروع سول في مناورات عسكرية مع الولايات المتحدة الأميركية، وهو ما اعتبرته بيونغ يانغ إعدادا للحرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة