أكثر من مئة كاتب يشاركون في ملتقى القاهرة للرواية   
الثلاثاء 1429/2/5 هـ - الموافق 12/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 3:29 (مكة المكرمة)، 0:29 (غرينتش)
تبدأ الأسبوع المقبل في القاهرة أعمال الملتقى الرابع للإبداع الروائي العربي الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة في مصر ويشارك فيه أكثر من مئة روائي وناقد عربي وأجنبي.
 
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة علي أبو شادي إن الملتقى الذي يفتتح الأحد القادم بدار الأوبرا المصرية تحت عنوان "الرواية العربية الآن", يهدف إلى رصد الحالة الروائية الآنية في العالم العربي ودراسة جوانبها المختلفة.
 
وتناقش جلسات الملتقى على مدى أربعة أيام محاور منها "العربية وتداخل الأجناس" و"الرواية والتقنيات السينمائية" و"أشكال إعادة توظيف التراث" و"الرواية الرقمية" و"شعرية الرواية الحديثة" و"الرواية والعالم الهامشي" و"اتجاهات نقد الرواية العربية المعاصرة" و"رواية السيرة الذاتية" و"المركزية والتشظي في رواية الكتاب الجدد" و"السخرية في الرواية الجديدة" و"رواية الأقليات في العالم العربي" و"التلقي البصري والسمعي للرواية العربية الجديدة" و"الآخر في الرواية الجديدة".
 
كما يضم الملتقى شهادات بشأن التجارب الروائية لكتاب من أجيال مختلفة, إضافة إلى موائد مستديرة بشأن قضايا منها "أسئلة الكتابة في الرواية الجديدة" و"شهر زاد الجديدة.. صياغات الراوية في روايات الكاتبة العربية الحديثة".
 
وقال أبو شادي إن الملتقى سيصدر كتابا مرجعيا عنوانه "المشهد الروائي العربي" عكف على إعداده نخبة من الباحثين العرب, حيث تم اختيار باحث من كل دولة ليقوم بإعداد ورقة بحثية تتناول المشهد الروائي في بلده, وتعقد جلسات لمناقشة فصول الكتاب.
 
ويعلن في الجلسة الختامية عن اسم الفائز بجائزة الملتقى وقيمتها أكثر من 18 ألف دولار. وفاز بجائزة الملتقى في دورته الأولى عام 1998 السعودي عبد الرحمن منيف (1933-2004) وفاز بجائزة الدورة الثانية عام 2003 المصري صنع الله إبراهيم لكنه رفضها في حفل الختام, وفاز بجائزة الدورة الثالثة عام 2005 السوداني الطيب صالح.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة