بان يحذر من عمليات طالبان المتزايدة بأفغانستان   
الثلاثاء 25/10/1428 هـ - الموافق 6/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:01 (مكة المكرمة)، 10:01 (غرينتش)
عمليات القوات الأفغانية لم تضع حدا لنشاط طالبان المتزايد (رويترز-أرشيف)

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من عمليات عسكرية متزايدة تقوم بها حركة طالبان للسيطرة على بعض المناطق في أفغانستان, معتبرا أن ذلك يدفع للشعور بالقلق.

وأشارت ميشال مونتاس المتحدثة باسم الأمين العام الأمم المتحدة إلى المعارك التي وقعت مؤخرا في منطقتي قندهار وفرح "حيث حاولت مجموعات مدربة من طالبان الاستيلاء على بعض المناطق والسيطرة عليها".

واعتبر بان كي مون أن القوة الدولية للمساهمة في إرساء الأمن (إيساف) التابعة للحلف الأطلسي والقوات الأفغانية "تلعبان دورا حاسما حتى لا تعود أفغانستان ملاذا للمجموعات الإرهابية والمتطرفين".

كما اعتبر أن العمل الذي تقوم به القوتان لا يزال ضروريا في أفغانستان لإقامة سلام دائم و"عالم بدون إرهاب", لكنه قال إن الأمر مع ذلك يشكل "حقيقة مؤسفة".

ودعا جميع الدول المعنية بالشأن الأفغاني إلى المحافظة على تعهداتها الحالية من أجل تأمين نجاح جهود إعادة الإعمار.

بان كي مون طالب المجتمع الدولي بتنفيذ تعهداته إزاء أفغانستان (رويترز-أرشيف)
عمليات مستمرة

وفي وقت سابق أمس سيطرت حركة طالبان على منطقة ثالثة غربي أفغانستان في تحد لتأكيدات غربية بأن المقاتلين غير قادرين على شن هجمات عسكرية كبيرة.

وقد صعدت حركة طالبان من عملياتها قبل عامين للإطاحة بالحكومة الافغانية وطرد خمسين ألف جندي أجنبي ووسعت عمليات الجنوب الذي تقطنه أغلبية من قبائل البشتون ويعد معقلا لها.

وخلال الأسبوع الماضي سيطرت طالبان على ثلاث مناطق في منطقة فراه الواقعة على الحدود مع إيران.

كما تصدى مقاتلو الحركة لعمليات القوات الأفغانية والدولية الرامية إلى استعادة السيطرة على المناطق التي فقدتها, حيث نجحت أيضا في السيطرة على منطقة غوليستان قبل أسبوع ثم سيطرت يوم الأربعاء على منطقة باكوا القريبة منها.

وأمس الأول الأحد نجحت الحركة في السيطرة على منطقة خاكي سفيد دون قتال, طبقا لما قاله قادر دقيق عضو المجلس الإقليمي في منطقة فراه.

وذكر رئيس شرطة فراه عبد الرحمن سارجانج أن "هناك الكثير من الإيرانيين والباكستانيين يقاتلون في صفوف حركة طالبان". ونقلت رويترز عن سكان محليين أن القوات الدولية التي تعمل تحت قيادة إيطالية في غربي أفغانستان لم تساعد القوات الأفغانية في استعادة السيطرة على المناطق التي فقدتها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة