دعوة لإعدام أسماك القرش بأستراليا   
الأحد 1433/5/10 هـ - الموافق 1/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 9:21 (مكة المكرمة)، 6:21 (غرينتش)
 12 شخصا قتلوا بسبب هجمات القرش في مختلف أنحاء العالم العام الماضي ثلاثة منهم في أستراليا (الأوروبية)

تزايدت الدعوات لإعدام أسماك القرش في أستراليا اليوم الأحد بعد رصد قرش أبيض كبير طوله أربعة أمتار قرب المكان الذي قتل فيه بيتر كيرمان (32 عاما) بعد تعرضه لهجوم من سمكة قرش ليصبح الضحية الرابعة خلال سبعة أشهر على الساحل الغربي لأستراليا.

وكان كيرمان يغوص لصيد جراد البحر مع شقيقه في خليج جيوجرافي على بعد 220 كلم جنوب مدينة بيرث أمس السبت عندما هاجمه قرش أبيض ضخم طوله أربعة أمتار.

وقام جيان كيرمان (34 عاما) بمحاولة شجاعة لإنقاذ شقيقه، ولكن -كما قال صديق العائلة بيتر ماكدونالد لصحيفة صنداي تلغراف- كان الهجوم الأول مميتا.

وأرسلت السلطات طائرة لمراقبة القرش وقاربا لمراقبة البحر مع عتاد لصيد القرش, لكن رئيس وزراء ولاية أستراليا الغربية كولن بارنيت استبعد تغيير القوانين التي تحمي القرش الأبيض الكبير وأنواع أسماك القرش الأخرى.

وأيد بارنيت الرأي القائل بضرورة قتل أسماك القرش قائلا "إذا كانت هذه سمكة قرش كبيرة في العمر، أو قريبة من مناطق السباحة، فيجب علينا أن نضع سلامة الجمهور، ولا سيما الأطفال، في المقام الأول".

وفي العام الماضي، شهد الساحل الغربي لأستراليا نحو ربُع عدد هجمات القرش القاتلة في العالم.

ودفع ذلك حكومة ولاية أستراليا الغربية لزيادة دورياتها الجوية لمراقبة أسماك القرش, وأثار جدلا بشأن ما إذا كان يتعين خفض أعداد أسماك القرش.

وقتل 12 شخصا بسبب هجمات القرش في مختلف أنحاء العالم العام الماضي, ثلاثة منهم في أستراليا التي سجلت بشكل تاريخي متوسط حالة وفاة واحدة سنويا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة