عائشة القذافي: صدام مثل أبي   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:05 (مكة المكرمة)، 5:05 (غرينتش)

أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن وفدا من هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين أنهى زيارة لليبيا أمس أجرى خلالها محادثات مع عائشة القذافي ابنة العقيد معمر القذافي أكدت خلالها رغبتها بالمشاركة في الدفاع عن صدام الذي وصفته بالقول إنه مثل أبيها.


بعض رؤساء نقابات المحامين يقفون وراء قرار يقضي بعدم المرافعة للدفاع عن صدام أمام المحاكم العراقية لأنها محاكم غير شرعية شكلها الاحتلال

مصادر اتحاد المحامين العرب/ الشرق الأوسط

وقالت الصحيفة إن مصادر اتحاد المحامين العرب بالقاهرة ذكرت أن بعض رؤساء نقابات المحامين يقفون وراء قرار يقضي بعدم المرافعة للدفاع عن صدام أمام المحاكم العراقية باعتبارها محاكم غير شرعية شكلها الاحتلال.

تعاون عسكري صيني إسرائيلي
قالت صحيفة الرأي الأردنية إن تقارير إعلامية واردة من هونغ كونغ كشفت عن اتصالات سرية تجري بين الصين وإسرائيل لاستئناف علاقات التعاون العسكري المتوقفة منذ يوليو/ تموز 2000 إثر قرار الأخيرة إلغاء صفقة طائرات فالكون المتطورة بسبب ضغوط أميركية.

ونقلت الصحيفة أن الاتصالات جاءت بعد أسبوعين من توقيع اتفاقية بين الهند وإسرائيل تحصل الهند بمقتضاها على طائرات إنذار مبكر من طراز فالكون وهو الأمر الذي كانت الصين تتطلع إليه قبل إلغاء الصفقة، لذلك عمدت الصين التي اعتبرت حصول الهند على هذه الصفقة الأخيرة إخلالا بموازين القوى الدفاعية بينها وبين جارتها؛ عمدت لانتهاز الفرصة لإعادة فتح الموضوع مع الجانب الإسرائيلي بشأن إمكانية استئناف التعاون العسكري معها بعد توقف دام أربعة أعوام.

سوريا تقلق أميركا
نقلت صحيفة القبس الكويتية عن مصدر أوروبي مسؤول رفض الكشف عن اسمه أن الموقف السوري كدولة مجاورة للعراق يثير قلق الولايات المتحدة ودول التحالف أكثر من الموقف الإيراني.

ويرى مصدر الصحيفة أن الرئيس السوري بشار الأسد لديه الرغبة بالسيطرة على الحدود السورية، لكن هناك مجموعة بإدارته تغمض عينيها عن ذلك، وتترك لهؤلاء المعادين لدول التحالف حسب تعبير المصدر حرية الدخول للعراق من أراضيها.

شحنات الأسلحة المجهولة
أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى أن تقارير أمنية غربية ومصادر دبلوماسية بعمان ذكرت أن الأردن ضبط في الأسابيع الأخيرة سلسلة من شحنات أسلحة ثقيلة كانت عبرت لأراضيه تباعا عبر الحدود السورية

ولم توضح التقارير إذا ما كانت هذه الأسلحة التي تتألف من صواريخ مضادة للدبابات ومدافع ثقيلة وقنابل شديدة الانفجار والتدمير في طريقها لوجهة ثالثة أم أن هدفها النهائي هو الأراضي الأردنية.

وتعليقا على هذا الموضوع استطلعت الشرق الأوسط رأي وزير الإعلام السوري أحمد الحسن الذي أكد ألا أساس لمثل هذا الأمر واصفا إياه بالعاري عن الصحة تماما ومشيرا إلى أن ما تردد من مزاعم مختلقة يندرج ضمن المحاولات المشبوهة الرامية لخلق أجواء توتر وشحنها بشكل يسيء للعلاقات بين سوريا وجاراتها.


اعتراض النواب على إحدى الصفقات بسبب معلومات عن عدم كفاءتها وانسجامها مع المنظومة العسكرية للجيش الكويتي إضافة لعدم الحاجة إليها الآن بعد زوال خطر النظام العراقي

ناصر الصانع/ الخليج

صفقات الأسلحة الكويتية

في حديث خاص بصحيفة الخليج الإماراتية رفض وزير الدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الإدلاء بأية معلومات عن صفقات الأسلحة البريطانية الثلاث البالغة قيمتها مليارا ونصف المليار دولار، والتي كان من المفترض تزويد الجيش الكويتي بها وتم إلغاؤها تحت ضغوط نيابية.

وقال المبارك للصحيفة: إنه سيوضح الأمر ويدلي بكل المعلومات المتاح الإعلان عنها حول تلك الصفقات اليوم.

وفي السياق ذاته نقلت الصحيفة عن نائب مجلس الأمة ناصر الصانع تأكيده أن اعتراض النواب على إحدى هذه الصفقات وهي منظومة C4I للقيادة والسيطرة جاء بسبب معلومات عن عدم كفاءتها وانسجامها مع المنظومة العسكرية للجيش الكويتي، إضافة لعدم الحاجة إليها الآن بعد زوال خطر النظام العراقي السابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة