الرباط تسمح للشرطة باحتجاز المشتبه بهم لفترة أطول   
الخميس 6/11/1423 هـ - الموافق 9/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن المغرب أمس أنه بصدد السماح للشرطة باحتجاز المشتبه بهم مدة أطول من الساعات الثماني والأربعين المسموح بها حاليا في القضايا ذات الصلة بالأمن القومي.

وقال وزير حقوق الإنسان محمد أوجار للبرلمان إنه في إطار الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب فإن السلطات ستدخل عددا من التعديلات في قانون العقوبات وبخاصة مد فترة الاحتجاز لأكثر من 48 ساعة. ولم يدل أوجار بمزيد من التفاصيل ونفى احتجاز أي شخص على يد السلطات الأمنية بشكل غير قانوني.

وكان الوزير يرد على ادعاءات بعض النواب من حزب العدالة والتنمية الإسلامي تتعلق بقيام السلطات منذ مايو/ أيار الماضي "بعشرات" الاعتقالات التعسفية مع سوء معاملة المحتجزين أو تعذيبهم في مراكز احتجاز سرية. وقال أوجار أثناء مناقشة الموضوع داخل البرلمان "أؤكد لكم على مسؤوليتي الكاملة أنه لا يوجد أي حالة اختفاء في بلادنا".

وكانت حالات "الاختفاء" المبلغ عنها جذبت انتباه جماعات حقوق الإنسان المغربية. ولا يزال نشطاء حقوق الإنسان يسعون جاهدين للحصول على معلومات عن ما يربو على 300 شخص معظمهم يساريون مشتبه بهم أو من مواطني الصحراء الغربية يعتقد أنهم قتلوا في مراكز الاحتجاز في الفترة من الستينيات إلى الثمانينيات من القرن العشرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة