روسيا تحتجز مادة مشعة متجهة لإيران   
الجمعة 1433/1/20 هـ - الموافق 16/12/2011 م (آخر تحديث) الساعة 18:16 (مكة المكرمة)، 15:16 (غرينتش)

القبض على الشحنة المشعة بمطار شيرميتوفو بموسكو (الأوروبية)

أعلن في روسيا أن سلطات الجمارك بمطار شيرميتيفو بموسكو ألقت القبض اليوم الجمعة على شحنة من مادة الصوديوم/22 المشعة داخل عفش أحد المسافرين على رحلة جوية متجهة إلى طهران.

وأوضح بيان لسلطات الجمارك بالمطار أن الاختبارات أظهرت أن المادة المقبوض عليها لا يمكن الحصول عليها إلا نتيجة لعمل مفاعل نووي. وأضافت أنها تلقت إشارات بوجود إشعاعات في المنطقة الخلفية أقوى بعشرين مرة من الإشعاعات العادية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ذكرت في تقرير لها نشرته في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن إيران تسعى للحصول على سلاح نووي, وعبرت الوكالة عن قلقها الشديد بشأن أبعاد البرنامج النووي الإيراني وهو ما نفته بشدة طهران التي أكدت أنها ليست بحاجة إلى أسلحة نووية.

ورجحت الوكالة أن إيران لا تزال تجري بحوثا تتعلق بالأسلحة النووية. وجاء في التقرير أن المعلومات "تشير أيضا إلى أنه قبل نهاية العام 2003 كانت تلك الأنشطة تجرى في إطار برنامج منهجي, ويحتمل أن بعض الأنشطة ما زالت مستمرة".

وقالت الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي  إنها وروسيا والصين متحدة بشأن معارضة حصول إيران على أسلحة نووية محذرة من أن إيران تواجه درجة غير مسبوقة من العزلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة