دراسة تربط سرطان البنكرياس بالإكثار من تناول السكريات   
الجمعة 1427/10/19 هـ - الموافق 10/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:59 (مكة المكرمة)، 22:59 (غرينتش)
أظهرت دراسة سويدية أن من يكثرون من تناول المشروبات الغازية أو يضيفون السكر إلى القهوة أو الشاي يصبحون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس.
 
وتوصل الباحثون في معهد كارولينسكا إلى هذا الاستنتاج بعد أن درسوا الأنظمة الغذائية لحوالي 80 ألف رجل وامرأة بين عامي 1997 و2005. وقد أصيب 131 شخصا من عينة الاختبار بسرطان البنكرياس خلال فترة إجراء الدراسة. ويعتبر المرض من الأمراض الفتاكة التي يصعب علاجها. 
 
وقال المعهد في بيان إن الباحثين قادرون الآن على إثبات أن احتمالات الإصابة بسرطان البنكرياس مرتبطة بكمية السكر في الغذاء. فالعينة التي أكثرت من تناول المشروبات الغازية أو العصائر مرتين أو أكثر في اليوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 90% مقارنة مع من لم يتناولوا قط تلك المشروبات.
 
ووفقا للدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية للتغذية الطبية, فإن احتمال الإصابة كان أعلى بنسبة 70% في من يضيفون السكر إلى مشروباتهم حوالي خمس مرات في اليوم وبنسبة 50% لمن يتناولون فاكهة بالقشدة وهي حلوى سويدية مضافا لها السكر وتصنع من الفاكهة, مرة واحدة في اليوم على الأقل.
 
وتشخص حوالي 216 ألف حالة إصابة جديدة بسرطان البنكرياس سنويا. والمرض أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما ومن الصعب علاجه لأنه غالبا لا يتم تشخيصه قبل أن ينتشر خارج البنكرياس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة