استبدال قيادات كبرى المؤسسات الصحفية بمصر   
الثلاثاء 1426/5/29 هـ - الموافق 5/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:55 (مكة المكرمة)، 6:55 (غرينتش)

إبراهيم نافع عمل رئيسا للأهرام أكثر من 25 عاما (الجزيرة)
أصدر مجلس الشورى المصري، المالك الرسمي للصحف الحكومية المصرية، اليوم قرارا بتغيير رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير كبرى المؤسسات الصحفية المصرية لأول مرة منذ قرابة عشرين عاما.

وقال مراسل الجزيرة في القاهرة إن الهدف من هذه العملية هو ضخ دماء جديدة في هذه المؤسسات، بعد أن تجاوز رؤساء مجالس إدارة ورؤساء تحرير معظم هذه المؤسسات السن القانونية للبقاء في مناصبهم وهي 65 عاما منذ عدة سنوات.

وقد قرر مجلس الشورى تعيين صلاح الغمري رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام وأسامة سرايا رئيسا لتحرير صحيفة الأهرام، بدلا من إبراهيم نافع (72 سنة) الذي كان يتولى رئاسة تحرير الأهرام منذ عام 1979 ورئاسة مجلس إداراتها منذ عام 1982.

كما عين محمد عهدي فضل رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، ومحمد بركات رئيسا لتحرير صحيفة الأخبار، وممتاز القط رئيسا لتحرير صحيفة أخبار اليوم الأسبوعية. وكان إبراهيم سعده يتولى رئاسة مجلس إدارة مؤسسة وصحيفة أخبار اليوم منذ أوائل الثمانينيات.

كما قرر المجلس تعيين محمد أبوالحديد رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة دار التحرير ومحمد علي إبراهيم رئيسا لتحرير صحيفة الجمهورية، بعد أن كان سمير رجب (66 سنة) يتولى رئاسة مجلس إدارة دار التحرير ورئاسة تحرير الجمهورية منذ أوائل التسعينيات.

كما عين عبد القادر شهيب رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ورئيسا لتحرير مجلة المصور التي تصدر عنها بدلا من مكرم محمد أحمد (70 سنة) الذي كان يتولى المنصبين كذلك منذ بداية الثمانينيات.

وتم تعيين عبد الله حسن رئيسا لمجلس إدارة ورئيسا لتحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط خلفا لمحفوظ الأنصاري الذي تجاوز السن القانونية لتولي المنصبين.

وتأتي هذه التغييرات قبل أيام من نظر المحكمة الإدارية العليا في دعويين رفعهما صحفيون في مؤسستي الأهرام وأخبار اليوم للمطالبة بعزل رئيسيهما لتجاوزهما السن القانونية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة