غارات تركية على شمال العراق   
السبت 1431/5/25 هـ - الموافق 8/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 22:13 (مكة المكرمة)، 19:13 (غرينتش)
الجيش التركي قال إن طائراته تعرضت لنيران مضادات أرضية (الفرنسية-أرشيف)

قال بيان للجيش التركي إن وحدات من قواته الخاصة نفذت السبت غارات بواسطة مروحيات وطائرات دون طيار على ما يعتقد أنه أهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
 
وأضاف البيان أن العملية تهدف إلى تعقب مقاتلين أكراد داخل الأراضي العراقية, وقد أدت إلى سقوط خمسة قتلى في صفوفهم وهو ما نفاه حزب العمال الكردستاني.
 
وقالت قيادة الجيش التركي على موقعها على شبكة الإنترنت إن الغارات نفذت في وقت مبكر من صباح اليوم جنوب منطقة هكاري الحدودية.
 
وأضافت أن الطائرات التركية تعرضت لنيران المضادات الأرضية من عدة مواقع داخل الأراضي العراقية, مما جعلها تطلق النار على هذه المواقع و"تدمرها".
 
وكان مقاتلو حزب العمال الكردستاني قد هاجموا أمس موقعا عسكريا تركيا بهكاري وقتلوا جنديين تركيين وأصابوا ثلاثة آخرين.
 
ويشار إلى أن الجيش التركي نفذ في فبراير/ شباط 2008 عملية توغل بري واسعة داخل الأراضي العراقية لتعقب مقاتلي الحزب, وهو ما أثار احتجاج الحكومة العراقية.

مقاتلو حزب العمال يتمركزون بشمال العراق(الفرنسية-أرشيف)
ويتمركز مقاتلو حزب العمال الكردستاني بشكل رئيسي في كردستان العراق ويطالبون بالحصول على مزيد من الحقوق السياسية لأكراد تركيا.
 
مقتل جنديين
كما أعلن الجيش التركي على موقعه على الإنترنت أن اثنين من جنوده قتلا اليوم في حادثين منفصلين إثر انفجار قنابل يدوية الصنع.
 
وأضاف المصدر أن الحادثين وقعا في منطقتي هكاري وسيرناك بالجنوب الشرقي لتركيا, مشيرا إلى أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني يقفون وراء الحادث.
 
يذكر أن حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا وعدة دول أخرى حركة إرهابية رفع السلاح ضد حكومة أنقرة عام 1984 وهو ما أدى إلى صراع أودى بحياة نحو 45 ألف شخص.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة