مرسوم بحل الكنيست وانتخابات مبكرة 28 مارس   
الخميس 1426/10/23 هـ - الموافق 24/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:22 (مكة المكرمة)، 21:22 (غرينتش)
استطلاعات الرأي تؤكد تقدم حزب شارون الجديد (الفرنسية)
وقع الرئيس الإسرائيلي موشيه كاتساف اليوم الأربعاء مرسوما بحل البرلمان (الكنيست) مما يمهد الطريق لإجراء انتخابات عامة مبكرة يوم 28 مارس/آذار المقبل, وذلك بعد أيام من تخلى رئيس الوزراء أرييل شارون عن رئاسة ليكود وتأسيس حزب جديد.

وقد كشفت آخر استطلاعات الرأي التي نشرت نتائجها أن شارون الذي انفصل عن ليكود الحاكم، قد يحصل من خلال حزبه الذي أسماه "المسؤولية الوطنية"على الدعم الكافي للعودة إلى رئاسة الحكومة للمرة الثالثة على التوالي.

ويظهر استطلاع نشرته صحيفة معاريف أن "المسؤولية الوطنية" قد يحصل على ربع مقاعد الكنيست البالغ عددها 120 مقعدا.
 
ويعطي نفس الاستطلاع 26 مقعدا لحزب العمل الذي يقوده عمير بيرتس، و15 لليكود اليميني الذي غادره شارون ويتوقع أن يعود لزعامته بنيامين نتنياهو.
 
وحسب استطلاع آخر نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت فإن حزب شارون الجديد قد يفوز بنحو 33 مقعدا بالكنيست متقدما على العمل الذي قد يحصل على 26 مقعدا. وحسب الاستطلاع نفسه فإن ليكود سيفوز بنحو 12 مقعدا.

ويستبعد بعض المحللين السياسيين أن يدخل شارون في ائتلاف حكومي جديد مع ليكود الذي انفصل عنه، بعد أن كان أحد مؤسسيه قبل نحو ثلاثة عقود.

وكان رئيس الحكومة تعهد بالعمل من أجل التوصل لاتفاقية سلام مع الفلسطينيين، وبمعالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الإسرائيلي.
 
وأكد شارون أن حزبه الجديد سيبقى ملتزما بما جاء بخارطة الطريق التي تدعو لقيام دولة فلسطينية، مستبعدا مزيدا من الانسحابات الأحادية الجانب من الضفة الغربية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة