أجانب لتدريب الشرطة بقرغيزستان   
الجمعة 5/8/1431 هـ - الموافق 16/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:28 (مكة المكرمة)، 17:28 (غرينتش)
أوتونباييف (وسط) قالت إن القوة الأوروبية لن تكون مسلحة (الفرنسية)

قررت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بعد الاتفاق مع الحكومة القرغيزية إرسال ضباط شرطة إلى قرغيزستان للمساعدة على ضبط الأمن في جنوب البلاد حيث جرت مواجهات طائفية عنيفة، كما يعقد وزراء خارجية دول المنظمة اجتماعا في كزاخستان يبحث الأوضاع في قرغيزستان.
 
وأعلنت رئيسة قرغيزستان روزا أوتونباييف، في مؤتمر صحفي اليوم في بيشكك عقب لقاء مع مسؤولين بالمنظمة، أن القوة الأمنية ستكون مهمتها تدريب رجال الأمن المحليين بمدينة أوش وتقديم النصيحة لهم بالإضافة إلى مهام المراقبة.
 
وذكرت أوتونباييف أن القوة لن تكون مسلحة وإنما تهدف إلى منع وقوع حوادث عنف عرقية، مضيفة أنه لن يكون هناك ضرر من وجودهم.
 
كما أكد مدير مركز منع الصراعات بمنظمة الأمن الأوروبية هيربرت سالبر للصحفيين أنهم وافقوا على وثيقة لإرسال 52 ضابطا يمثلون الدول الأعضاء بالمنظمة إلى منطقتي أوش وجلال آباد.
 
وأضاف سالبر الذي كان يتحدث باجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء بالعاصمة الكزاخية ألماتا أن العدد قد يرتفع إلى 102 إن كانت هناك ضرورة لذلك.
 
ألفا ضحية بأحداث العنف في قرغيزستان بحسب مسؤولين محليين (الفرنسية-أرشيف)
اجتماع

ويعقد في كزاخستان اليوم اجتماع لوزراء خارجية دول منظمة الأمن والتعاون بأوروبا يستمر يومين وسيبحث في أجندته دعم قرغيزستان بعد أحداث عنف اندلعت بين الأغلبية القرغيزية والأقلية الأوزبكية وهددت بحرب أهلية.
 
وقد حضر ممثلون عن الدول الـ56 ومن بينهم وزيرا خارجية فرنسا برنار كوشنر وألمانيا غيدو فيسترفيله اللذان زارا مناطق المواجهات في قرغيزستان قبل الاجتماع اليوم في كزاخستان.
 
ويقول مسؤولون محليون إن عدد الضحايا الذين قتلوا في أحداث العنف العرقية في يونيو/ حزيران قد ناهز ألفي شخص، في حين أن الإحصاءات الرسمية تقول إنهم 316.
 
وتشير بيانات أممية إلى أن ما يقدر بـ75 ألف شخص ما زالوا مشردين في قرغيزستان بحاجة لمأوى وإغاثة بسبب التدمير الذي لحق بيوتهم حسب ما صرحت به الناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ميليسا فبلمنغ.
 
يُشار إلى أنه بعد أن أجري استفتاء على الدستور في قرغيزستان، ستعقد انتخابات برلمانية في أكتوبر/ تشرين الأول، في حين ستجرى الانتخابات الرئاسية عام 2011 ولن يكون بمقدور أوتونباييف الترشح لها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة