النرويج وأميركا ترفعان غلتيهما من الذهب بسوتشي   
الجمعة 1435/4/21 هـ - الموافق 21/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:02 (مكة المكرمة)، 11:02 (غرينتش)
النرويج أحرزت ذهبية الفرق في سباق التتابع بفئة الثنائية الشمالية على حساب ألمانيا والنمسا (رويترز)
رفعت النرويج غلتها من الذهب بعدما توجت بالميدالية الذهبية في سباق التتابع أربع مرات خمسة كيلومترات في فئة الثنائية الشمالية في اليوم الثالث عشر من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الثانية والعشرين المقامة في مدينة سوتشيالروسية، وهو ما مكنها من اعتلاء صدارة جدول الميداليات متفوقة على الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا.

وهذه المرة الأولى التي تتوج فيها النرويج بذهبية الفرق في فئة الثنائية الشمالية منذ ألعاب ناغانو 1998، وقد تفوقت على ألمانيا والنمسا اللتين أحرزتا الميداليتين الفضية والبرونزية على التوالي.

ورفعت النرويج رصيدها إلى 21 ميدالية في صدارة الترتيب (عشر ذهبيات وأربع فضيات وسبع برونزيات) أمام الولايات المتحدة التي صعدت إلى المركز الثاني بفارق الفضيات أمام ألمانيا بعد أن أصبح رصيدها ثماني ذهبيات بتتويجها بلقب التزلج الحر نصف أنبوب للسيدات، لكنها انحنت مجددا أمام كندا في نهائي الهوكي على الجليد للسيدات بالخسارة أمامها (2-3) بعد التمديد.

وأصبحت الأميركية مادي بومان أول بطلة لسباق نصف أنبوب في التزلج الحر بعد أن توجت بالذهبية، متفوقة على الفرنسية ماري مارتينو واليابانية أيانا أونوزوكا اللتين حصلتا على الفضية والبرونزية على التوالي، فيما اكتفت بطلة العالم السويسرية فيرجيني فيفر بالمركز الخامس. وهذه المرة الأولى التي يتم فيها إدراج سباق نصف أنبوب، أو ما يعرف بـ"هاف بايب"، في فئة التزلج الحر للسيدات في الألعاب الأولمبية الشتوية.

وفشل المنتخب الأميركي في وضع حد لهمينة جاره الكندي على مسابقة الهوكي على الجليد منذ 2002 بالخسارة أمامه (2-3) بعد التمديد في مباراة تألقت فيها ماري فيليب بولان بتسجيلها هدف التعادل لبلادها ثم هدف الفوز في الوقت الإضافي.

وفي مسابقة كيرلينغ لدى السيدات، نجحت كندا في الثأر من السويد، بطلة النسختين الأخيرتين، لتتوج بلقب البطولة بعد الفوز في المباراة النهائية (6-3).

وتوج البلد المضيف بذهبيته السابعة التي وضعته أمام كندا بفارق ذهبية، وجاءت بفضل اليافعة أديلينا سوتنيكوفا (17 عاما) التي أصبحت أول بطلة أولمبية من بلادها في مسابقة التزحلق الفني للسيدات بعد أن جمعت 224.59 نقطة، متفوقة على حاملة اللقب الكورية الجنوبية كيم يو نا (219.11 نقطة) والإيطالية كارولينا كوستنر (216.73).

وتوجت فرنسا بذهبيتها الرابعة بعد أن هيمنت في سباق التزلج الحر للرجال (سكي كروس)، محرزة الميداليات الثلاث في سباق واحد للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية الشتوية، رافعة رصيدها إلى 15 ميدالية وهي أعلى حصيلة في تاريخها أيضا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة