مهرجان ثقافي شرق أوسطي عن الإسلام بالدانمارك   
السبت 1427/5/7 هـ - الموافق 3/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 21:01 (مكة المكرمة)، 18:01 (غرينتش)
تنظم الدانمارك التي أضرت قضية الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي  الكريم بسمعتها، مهرجانا ثقافيا كبيرا بعنوان "صور من الشرق الأوسط" سينظم خلال الصيف في تسع مدن دانمركية فيما يبدو أنه مجهود لتلميع صورتها.
 
وقال مايكل إيرفينغ ينسن المسؤول عن المشروع إن هذا المشروع الذي تم التخطيط والإعداد له منذ 2004 بعد مهرجانات "صور من إفريقيا" و"صور من العالم" و"صور من آسيا"، اتخذ بعدا جديدا ويرتدي أهمية خاصة نظرا لأزمة الرسوم الكاريكاتورية.
 
وسينظم المهرجان بمشاركة حوالي 400 من الكتاب والراقصين والموسيقيين والممثلين  والنحاتين والمثقفين من الشرق الأوسط والأدنى وشمال أفريقيا، سيقدمون أعمالهم من  12 أغسطس/ آب إلى 20 سبتمبر/ أيلول في كوبنهاغن وثماني مدن أخرى.
 
ويخشى المنظمون أن يمتنع كثيرون عن المشاركة في المهرجان بسبب الاحتجاجات  العنيفة التي تلت نشر الرسوم الكاريكاتورية في سبتمبر/ أيلول الماضي في صحيفة  "يلاندس-بوستن"، حيث أشار ينسن إلى أن ثلاثة فنانين فقط رفضوا المشاركة في المهرجان، معبرا عن ارتياحه لتنظيم المؤتمر لمكافحة سوء فهم العالم الإسلامي.
 
ويشمل المهرجان الذي ستموله السلطات الحكومية عروضا لمغني الراي الجزائري  الشاب مامي وفرق مسرحية مثل الدراويش من دمشق وفرقة طنجة للألعاب البهلوانية  والمغني ياسمين ليفي من إسرائيل.
 
كما سيعرض فيلم "الجنة الآن" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، بينما سيشارك في  المهرجان الكاتب المصري صنع الله إبراهيم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة