مقتل جندي أميركي بالعراق وتأجيل مباحثات إيران وأميركا   
الخميس 1429/5/4 هـ - الموافق 8/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:45 (مكة المكرمة)، 21:45 (غرينتش)
ارتفع إلى 4073 عدد القتلى من الجنود الأميركيين بالعراق منذ الغزو (الفرنسية- أرشيف)

قال الجيش الأميركي إن جنديا أميركيا قتل يوم أمس في محافظة الأنبار غربي العراق, دون تقديم مزيد من التفاصيل.
 
وأكتفى بيان القوات الأميركية الصادر اليوم بالقول إن الجندي قتل الثلاثاء عندما كان ضمن دورية في محافظة الأنبار، ليرتفع بذلك إلى 4073 عدد القتلى من الجنود الأميركيين في العراق منذ بداية العمليات العسكرية في مارس/آذار 2003.
 
وفي السياق أعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية عراقية اليوم مقتل شخص وإصابة 24 آخرين بينهم نساء وأطفال بجروح في اشتباكات بدأت مساء أمس واستمرت حتى صباح اليوم في مدينة الصدر شرقي بغداد. وأوضحت المصادر أن الاشتباكات تخللها قصف جوي.
 
وفي الكوت جنوب بغداد, أعلنت شرطة المدينة مقتل أحد عناصر جيش المهدي في اشتباكات وقعت صباحا بين قوة أميركية عراقية ومليشيا جيش المهدي في مدينة الحي جنوب الكوت.
 
جولة رابعة
هوشيار زيباري أكد استعداد العراق للتعاون في إنجاح المفاوضات (الفرنسية) 
سياسيا أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري  إرجاء الجولة الرابعة من المفاوضات بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران لبحث القضايا الأمنية في العراق لأجل غير مسمى.
 
وقال زيباري في مؤتمر صحفي "لا أعتقد أن الولايات المتحدة وإيران ستنجحان في عقد جولة رابعة من المحادثات, فهناك زيادة في حدة التوتر بالمنطقة". وأضاف أن "أيا من الجانبين لم يرفض، لكننا بحاجة إلى أن يجري ذلك في الوقت المناسب والمكان المناسب وفي أجواء إيجابية".
 
وتابع بأن آخر مرة طلب العراق فيها وحدد موعدا لم يوافق عليه الطرفان كان السادس من مارس/آذار الماضي, ومنذ ذلك الوقت لم تتقدم الحكومة العراقية بأي طلب جديد لاستئناف الحوار إلى إيران أو الولايات المتحدة".
 
من جهته قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية توم كيسي إن "بحث أي أمر مع إيران سيكون بلا معنى ما دام الإيرانيون ثابتون على موقفهم".
 
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني إن "الموضوع الرئيسي لمباحثاتنا مع الولايات المتحدة هو أمن العراق واستقراره لكننا  نشهد حاليا عمليات قصف أميركية ومجازر ترتكب بحق العراقيين, وفي ظل هذه الظروف لن تحقق المباحثات أي نتيجة ولن يكون لها أي معنى".
 
ويخوض الجيش الأميركي بالتعاون مع القوات الحكومية العراقية منذ نهاية مارس/آذار الماضي معارك ضد المليشيات الشيعية في العراق أسفرت عن مقتل تسعمائة شخص على الأقل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة