إيران تهدد بحرق نفط الخليج إذا تعرضت لعدوان أميركي   
الأحد 1422/11/28 هـ - الموافق 10/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أفراد من الحرس الثوري الإيراني أثناء تظاهرة
في جامعة طهران ضد الولايات المتحدة (أرشيف)
هدد نائب قائد الحرس الثوري الإيراني سردار ذو القدر بحرق كل آبار النفط في الخليج إذا تعرضت بلاده لعدوان أميركي.

وقال المسؤول الإيراني إنه إذا هاجمت الولايات المتحدة إيران فستكون منطقة الخليج مقبرة للقوات الأميركية "فإيران ليست أفغانستان والحرب ضدنا لن تستمر شهرين أو ثلاثة".

في هذه الأثناء دعا مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي شعبه إلى الخروج بتظاهرة كبيرة صباح الاثنين بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لقيام الثورة الإسلامية "لإظهار تصميمهم وصلابتهم مرة أخرى أمام أميركا".

ونقلت الإذاعة الإيرانية الرسمية عن خامنئي قوله إن الإيرانيين شعبا ومسؤولين سيشاركون غدا "في التجمع لإظهار وحدتهم وحيويتهم وقوتهم وصلابتهم"، وأشار إلى أن القادة الأميركيين "يسعون عبر تصريحاتهم إلى ترهيب الشعب والقادة الإيرانيين ولهذا سيكون لتظاهرة يوم الاثنين أهمية بالغة".

واستنكر مرشد الجمهورية تصريحات المسؤولين الأميركيين إزاء بلاده خصوصا تصريحات بوش في 29 يناير/ كانون الثاني الماضي التي اعتبر فيها إيران إحدى دول "محور الشر" إلى جانب العراق وكوريا الشمالية.

وكان الرئيس الإيراني محمد خاتمي قد دعا شعبه إلى الخروج في مظاهرة كبرى غدا لإظهار الشجب للسياسات الأميركية تجاه بلاده. وقال خاتمي إن مشاركة أعداد كبيرة من المتظاهرين ستظهر "وحدة الإيرانيين ودفاعهم عن شرف البلاد واستقلالها".

وكان القادة الإيرانيون قد ضاعفوا في اليومين الماضيين من دعواتهم للشعب الإيراني بالمشاركة بكثافة في التظاهرة، كما أطلق التلفزيون والإذاعة الرسميان حملة تعبئة واسعة داعين الشعب للمشاركة في تظاهرة الغد وتوجيه "لكمة إلى وجه القادة الأميركيين".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة