القضاء التايواني يستجيب للمعارضة ويغلق صناديق الاقتراع   
الأحد 1425/1/29 هـ - الموافق 21/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الشرطة تحاول إبعاد المتظاهرين عن مكتب المدعي العام بمدينة تايشونغ (الفرنسية)
أعلن القضاء التايواني أنه أمر بإغلاق جميع صناديق الاقتراع في الانتخابات الرئاسية بالشمع الأحمر بناء على طلب المعارضة التي تحتج على فوز الرئيس شين شوي بيان.

وجاء هذا القرار بعد أعمال العنف التي وقعت الليلة الماضية في مدينة تايشونغ وسط البلاد حيث اقتحم متظاهرون بشاحنة صغيرة الحاجز المقام أمام مكتب المدعي العام وحطموا ألواح زجاج.

وفي العاصمة تايبيه تقدم مرشح المعارضة ليين شان وقادة آخرون من نفس التيار يرافقهم أنصارهم مسيرة احتجاج أمام القصر الرئاسي, واستمر الاعتصام طوال الليل.

وأقامت شرطة مكافحة الشغب المزودة بخراطيم الماء حواجز وأسلاكا شائكة حول القصر. وحتى صباح اليوم كان حوالي ألف متظاهر يواصلون الاحتجاج ورفع الشعارات المطالبة باستقالة شوي بيان.

وكانت اللجنة الانتخابية أعلنت أمس إعادة انتخاب بيان لفترة رئاسية جديدة بفارق ضئيل بلغ 30 ألف صوت فقط عن منافسه مرشح المعارضة ليين شان، وهو أقل فارق في تاريخ الجزيرة.

ورفض شان الاعتراف بالهزيمة وطالب بإلغاء نتائج الانتخابات. واعتبر زعيم الحزب القومي في كلمة أمام مؤيديه أن الفارق البسيط في النتائج يشير إلى عدم نزاهة الانتخابات.

وطالب مرشح المعارضة اللجنة الانتخابية بمصادرة جميع صناديق الاقتراع بهدف إعادة فرز الأصوات، مؤكدا أن الحزب القومي يطالب بإعلان بطلان هذه النتائج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة