خطة أمنية لتينيت على غرار الخطة السياسية   
الاثنين 1423/3/23 هـ - الموافق 3/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تناولت الصحف العربية اللندنية الأزمة الهندية الباكستانية ووقف باكستان لتمويل مدارس دينية، كما عرضت لترحيب حكومة مقديشو بالقرار الدولي بحظر توريد السلاح، وهجوم شنته كاتبة إيطالية على العرب والمسلمين في أوروبا، وأشارت كذلك لإعلان إيران عدم استخدامها القوة ضد جيرانها، كما تطرقت إلى الخطة الأمنية لتينت، وإلى علم المخابرات الأميركية قبل أشهرمن هجمات 11 سبتمبر/أيلول بعلاقة اثنين من منفذيها بتنظيم القاعدة.

تطورات الأزمة الهندية الباكستانية
فقد أبرزت صحيفة الحياة في عناوينها الأزمة بين الهند وباكستان واتجاهات تطورها، كما أشارت إلى الانتخابات الفرعية في لبنان التي جرت يوم أمس وأدت إلى نجاح مرشح المعارضة في معركة انتخابية لم يسبق لها مثيل.

ومن عناوين الحياة الأخرى نقرأ "خطط لإجلاء القوات الغربية عن أفغانستان في حال اندلاع حرب نووية". وتنقل الحياة عن وزير الدفاع الألماني في مقابلة أجريت معه أن هناك خططا لنقل جوي مشترك للجنود من كل الجنسيات من أفغانستان في حال اندلاع نزاع نووي على الحدود الهندية الباكستانية.


خطة الهجوم كانت تستهدف في البداية الحي اليهودي في نيويورك، لكن رمزي يوسف قائد العملية غير رأيه لصالح عملية أكبر ضد مركز التجارة العالمي

عبد الرحمن ياسين/ الحياة

ويقول عنوان آخر في الحياة "الأمير عبد الله يلتقي سولانا وحماس ترفض المشاركة في إعادة انتشار الوزراء". و"مبارك يعرض مع تينيت هيكلة الأجهزة الفلسطينية". وتنقل الصحيفة عن معلومات من القاهرة أن مدير وكالة الاستخبارات الأميركية يحمل معه خطة أمنية جديدة على غرار الخطة السياسية ذات المحاور الثلاثة التي بحثها مساعد وزير الخارجية الأميركي في جولته الأخيرة بالمنطقة.

ومن عناوين الحياة "أحد المطلوبين يتحدث من العراق إلى تلفزيون أميركي عن الهجوم على مركز التجارة العالمي في عام 1993". و"معلومات منذ مطلع عام ألفين لدى (CIA) عن اثنين من المشاركين في هجمات أيلول". وتنقل الحياة مقابلة أجراها تلفزيون (CBS) مع المدعو عبد الرحمن ياسين أحد المتهمين بتفجير مركز التجارة العالمي عام 1993 قال فيها إن خطة الهجوم كانت تستهدف في البداية الحي اليهودي في نيويورك، لكن رمزي يوسف قائد العملية غير رأيه لصالح عملية أكبر على مركز التجارة العالمي.

بلجيكا ومقاطعة المنتجات الإسرائيلية
ونطالع في جريدة الشرق الأوسط عددا من العناوين أهمها:
- باكستان توقف تمويل 115 مدرسة دينية.
- حكومة مقديشو ترحب بقرار الأمم المتحدة تعيين خبيرين لتشديد حظر توريد السلاح.
- كينيا تعتقل 800 لاجئ من بينهم عرب.
- منشورات في بلجيكا تطالب بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية.

وتحت عنوان فالاتشي تهاجم العرب والمسلمين وتعتبرهم ملوِثين لأوروبا ويتكاثرون فيها كالجرذان، سلطت الشرق الأوسط الضوء على كاتبة إيطالية تدعى أوريانا فالاتشي التي تعد نموذجا لتطرف الأفكار والكراهية. ووصفت فالاتشي المهاجرين المسلمين في أوروبا في كتابها "الغضب والاعتزاز" بأنهم يلوثون القارة قائلة إن ما فيهم من سلبيات هو انعكاس لديانة مرعبة هي الإسلام حسب زعمها.

الوجود الأجنبي ومخاوف الشعوب
نقلت صحيفة القدس العربي عن سكرتير مجلس الأمن القومي الإيراني حسن روحاني، قوله إن وجود القوات الأجنبية في المنطقة يثير مخاوف شعوبها، مؤكدا أن القوة العسكرية الإيرانية لن تستخدم ضد الدول المجاورة.


المخابرات الأميركية علمت بعلاقة اثنين من منفذي هجمات 11 سبتمبر بتنظيم القاعدة قبل الهجمات بعدة أشهر

القدس العربي

وحث روحاني الذي كان يتحدث بحضور رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي، حث الدول الإسلامية على ممارسة ضغوط على الولايات المتحدة ومساعدة الشعب الفلسطيني بصورة جدية.

وفي خبر آخر قالت الصحيفة إن المخابرات الأميركية علمت بعلاقة اثنين من منفذي هجمات الحادي عشر من سبتمبر بتنظيم القاعدة قبل الهجمات بعدة أشهر. وقالت القدس نقلا عن مجلة نيوزويك الأميركية إن الرجلين، وهما خالد المحضار ونواف الحازمي، تم التعرف عليهما منذ عام 2000 لكن وكالة الاستخبارات الأميركية لم تفعل شيئا ولم تبلغ أجهزة الهجرة التي كان يمكن أن تقوم بإبعادهما قبل الهجمات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة