المستوطنون يحرضون لإحباط خطة الفصل   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:49 (مكة المكرمة)، 7:49 (غرينتش)

تناولت الصحف الإسرائيلية اليوم عدة موضوعات أبرزها حملات التحريض التي يقوم بها المستوطنون والحاخامات لإحباط خطة الفصل، والمخاوف الإسرائيلية من أن تكون لدى دول المنطقة بعض القدرات النووية، والتحديات التي تواجه هجرة اليهود إلى إسرائيل، والأهمية الإستراتيجية لصحراء النقب.

حملة تحريض
"
هناك حملة تحريض واسعة يقوم بها المستوطنون لشحذ همم الشباب من أجل الانتقال من الجبال في الضفة الغربية إلى قطاع غزة لإحباط خطة الانفصال
"
نير حسون/ هآرتس
نشرت صحيفة هآرتس تقريرا للصحفي نير حسون قال فيه إن "حملة تحريض
واسعة يقوم بها المستوطنون لشحذ همم الشبان من أجل الانتقال من الجبال في الضفة الغربية والتوجه نحو قطاع غزة لإحباط خطة الانفصال".

وأضاف حسون أن "
مجموعات من شبان المستوطنين من مستوطنات نابلس والخليل انتقلوا في الأسابيع الأخيرة للسكن في مستوطنات غوش قطيف من أجل البدء في الاستعداد لتشويش خطة الانفصال وإخلاء المستوطنات".

وأشار إلى أن
مجموعة من فتيات المستوطنات في الخليل توجهن إلى غوش قطيف برفقة ابنة الحاخام موشيه ليفنغر حاخام مستوطنة كريات أربعة، وأن هذه الحشودات الشابة تهدف إلى حماية المستوطنات من الفلسطينيين ومنع الجيش من إخراج سكان المستوطنات بالقوة.

وفي الموضوع نفسه نقلت صحيفة معاريف أقوالا تحريضية
ضد الانسحاب من قطاع غزة للحاخام العسكري الاحتياط مير أفيف أدلى بها خلال مقابلة له مع مجلة (باشيفع) اليمينية، حيث قال أفيف إن "الحاخامات الاحتياطيون لن يشتركوا في عملية الإخلاء الآثمة".

وأشارت الصحيفة إلى أن الحاخام أفيف اعتبر أن "أعمال الإخلاء جرم ومخالفة كبيرة، ولذلك يجب على المستوطنين عدم الاشتراك فيها".

 

مخاوف إسرائيلية
"
إذا كنا نتفهم تركيز إسرائيل على الخطر الإيراني بشأن القدرات النووية, فإننا يجب أن لا نغفل ونغلق أعيننا عن أماكن أخرى
"
إفراهام هلفي/ جروزاليم بوست
أعرب إفراهام هلفي رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي السابق (الموساد) لصحيفة جروزاليم بوست عن مخاوفه من أن تكون لدى سوريا والسعودية ومصر بعض القدرات النووية سربت إليها عبر الشبكة التي كان يديرها العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان.


واعتبر هلفي أن عبد القدير خان كان "يبيع بضاعته" على نطاق واسع في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف "إذا كنا نتفهم تركيز إسرائيل على الخطر الإيراني بهذا الشأن, إلا أننا يجب أن لا نغفل ونغلق أعيننا عن أماكن أخرى".

 

الهجرة الجديدة

شكل انخفاض الهجرة إلى إسرائيل في سجل عام 2004 الموضوع الرئيس في افتتاحية صحيفة هآرتس، حيث قالت إن "هناك المزيد من الانخفاض في الهجرة إلى إسرائيل، فقد وصل عدد المهاجرين إليها في العام الماضي إلى 22 ألف مهاجر وهي النسبة الأقل منذ عام 1988".

وأضافت الصحيفة أن "السبب في ذلك يعود لتحسن الوضع الاقتصادي في الدول التي يهاجر منها اليهود مثل روسيا والأرجنتين، الأمر الذي أدى إلى إنهاء الهجرة الجماعية".

ولفتت إلى أنه "أصبح من الصعب أن تنافس إسرائيل الدول الغربية على استهواء قلوب المهاجرين نحو إسرائيل، فيهود روسيا وأوكرانيا يفضلون الهجرة الآن إلى ألمانيا وليس إلى إسرائيل
".

 

صحراء النقب

في تعليقه على الأهمية الإستراتيجية لصحراء النقب قال شلومو غازيت رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الأسبق في مقال له بصحيفة معاريف إن "النقب تشكل 60% من أراضي إسرائيل، وهذا تحدّ حقيقي للصهيونية فيجب استغلال النقب إستراتيجيا على الصعيد الزراعي والصناعي".

ودعا غازيت مستوطني قطاع غزة إلى استغلال النقب وإعماره بدلا من إثارة النزاعات جراء الإخلاء من القطاع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة