الأمم المتحدة تؤكد قرب رفع الحصار عن لبنان   
الأربعاء 1427/8/12 هـ - الموافق 6/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:32 (مكة المكرمة)، 13:32 (غرينتش)

أنان ثمن في أنقرة قرار تركيا بإرسال ألف جندي إلى لبنان (رويترز)

جددت الأمم المتحدة تأكيدها أن الحصار الإسرائيلي المفروض على لبنان سيرفع قريبا وسط تلميح إسرائيلي إلى رفعه بالتدريج.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اليوم في تصريحات له في أنقرة عن أمله بأن يرفع الحصار المفروض من قبل إسرائيل منذ أربعة أسابيع خلال 48 أو 36 ساعة مكررا ما قاله أمس بعد لقائه بالرئيس المصري حسني مبارك في الإسكندرية.

من جهته قال قائد القوات الدولية بجنوب لبنان "يونيفيل" الجنرال الفرنسي آلان بيليجريني لراديو أوروبا 1 الفرنسي عندما سئل بشأن متى يمكن رفع الحصار إن "لديه شعورا بأن هذا الأمر يقترب".

وامتدح أنان في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان القرار الذي صادق عليه برلمان أنقرة أمس بإرسال 1000 جندي لتعزيز اليونيفيل واعتبر أن لبنان يجب أن يتوصل إلى توافق على نزع سلاح حزب الله.

وكان أنان قد اعترف صراحة في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز بأن مراقبة الأساطيل الفرنسية والألمانية لسواحل لبنان هي جزء من سيناريو معد سلفا لرفع الحصار الإسرائيلي لهذا البلد.

وقال إن عملية رفع الحصار ستتم على ثلاث مراحل، أولاها تتمثل بموافقة فرنسا على مراقبة السواحل اللبنانية، وثانيتها تقديم رئيس وزراء لبنان فؤاد السنيورة طلبا خطيا يفوض ألمانيا المشاركة في المراقبة، ثم تعلن إسرائيل رسميا رفع الحصار بعد وصول البواخر الألمانية إلى سواحل لبنان.

يشار إلى أن المرحلة الأولى تمت أمس حيث أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك الموافقة على مهمة المراقبة، كما وجه السنيورة طلبا بهذا المعنى إلى الأمم المتحدة.

شركة بريطانية أعلنت أنها ستخرق الحصار على مطار بيروت بعد أيام من مبادرة القطرية (رويترز)
وأعرب أنان في مقابلة مع نيويورك تايمز عن أمله بأن تقتنع إسرائيل بأن وجود السفن الفرنسية والإيطالية واليونانية قبالة سواحل لبنان لا يسمح بأي عمليات تهريب للأسلحة إلى حزب الله.

رفع تدريجي
في هذه الأثناء أعلنت إسرائيل اليوم إلى موافقتها على رفع تدريجي للحصار، حيث قال المتحدث باسم الخارجية مارك ريغيف إن تل أبيب لا مشكلة لديها بشأن رفع تدريجي للقيود. واستدرك المتحدث قائلا "غير أن الفكرة هي أنه عندما تصبح قوات الجيش اللبناني في مكانها ويتم تعزيزها من جانب القوات الدولية بوجه خاص فإننا عندها يمكن أن نرفع القيود".

في السياق أعلنت شركة طيران تشارك الخطوط البريطانية عن تسيير رحلات إلى مطار بيروت لتكون أول شركة بعد الخطوط القطرية تخرق الحصار الجوي الإسرائيلي على لبنان.

مقتل جنديين
في غضون ذلك قتل جنديان لبنانيان وأصيب ثالث بجروح أثناء تفكيك قنابل إسرائيلية غير منفجرة في منطقة بنت جبيل التي انتشر الجيش اللبناني فيها أمس.

جنديان لبنانيان قتلا قرب بنت جبيل بعد يوم من انتشار الجيش بالمنطقة(رويترز)
وبذلك يرتفع إلى خمسة عدد عناصر الجيش اللبناني الذين قتلوا في عمليات نزع الألغام منذ انتشارهم في جنوب لبنان بعد وقف العمليات الحربية بين إسرائيل وحزب الله في 14 أغسطس/ آب.

وعزز الجيش اليوم المواقع التي تمركز فيها الثلاثاء في مثلث بنت جبيل وعيناتا وعيترون فاستقدم آليات ثقيلة ومدفعية وأقام خمسة حواجز للتفتيش كما أفاد مصدر أمني لبناني.

وفي قطاع مجاور يضم قرى بيت ليف والقوزح وعين أبل ودبل أقامت عناصر اللواء السادس التي انتشرت أمس ثمانية حواجز تفتيش وسيرت دوريات وفق المصدر نفسه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة