مبيكي يعد بدعم الإصلاحات السياسية في الكونغو   
الخميس 1424/11/24 هـ - الموافق 15/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مبيكي يدعو إلى محاربة الفساد في الكونغو (رويترز-أرشيف)
وعد رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي أثناء زيارته التي استمرت يومين لجمهورية الكونغو الديمقراطية بدعم الإصلاحات السياسية التي تقوم بها البلاد وتقديم المساعدة لإجراء الانتخابات العامة.

وعبر مبيكي في بيان مشترك مع نظيره الكونغولي جوزيف كابيلا مساء أمس عن "رضاه عن التقدم الذي تحرزه جمهورية الكونغو الديمقراطية" منذ معاهدة السلام التي عقدت في ديسمبر/ كانون الأول 2002 والتي أنهت الحرب الأهلية في هذه الدولة.

وهدفت زيارة مبيكي -وهي الأولى منذ انتهاء الحرب- إلى إيجاد أفضل السبل للتغلب على المعوقات الإدارية والمادية التي من شأنها أن تؤخر الانتخابات.

وينص اتفاق السلام على إجراء انتخابات عامة في الكونغو الديمقراطية بحلول العام القادم، وهي الانتخابات الديمقراطية الأولى منذ أربعة عقود والثانية منذ استقلال البلاد.

وقال مبيكي للصحفيين "يجب على الكونغو أن تسترد السلام وأن تجرى الانتخابات بطريقة حرة وديمقراطية"، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم معاهدة السلام.

وفي حديث للبرلمان المؤقت حث مبيكي الذي رافقه سبعة من الوزراء ووفد من رجال الأعمال على محاربة استغلال السلطة والسرقة والفساد والظلم والعمل على خلق الظروف الملائمة لجذب الاستثمارات الخارجية. وأكد مبيكي أن "الحكومة المنتخبة ستعمل على توزيع ثروات البلاد بالعدل".

وشهد مبيكي وكابيلا التوقيع على اتفاقات تشمل المزيد من التعاون بين البلدين في مجالات الدفاع والأمن والاقتصاد والتعليم والزراعة وحقوق الإنسان والسياحة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة