روسيا تنشر قوات إضافية في الشيشان   
الجمعة 1423/7/14 هـ - الموافق 20/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود روس يستعدون لقصف مواقع المقاتلين الشيشان (أرشيف)

قال وزير الداخلية الروسي بوريس غريزلوف اليوم إن موسكو ستنشر نحو 1200 عسكري روسي إضافي في الشيشان خلال نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في إطار حملتها ضد المقاتلين الشيشان.

وأوضح غريزلوف في مؤتمر صحفي عقده في سان بطرسبورغ شمال غرب روسيا أن وزارة الداخلية بصدد تشكيل ست وحدات إضافية خاصة تتألف من 3700 جندي "لمكافحة الإرهاب", مبينا أن 1200 منهم سينشرون في الشيشان في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ويأتي هذا الإعلان بعدما أبدت روسيا تخوفها من حصول عمليات تسلل جديدة للمسلحين الشيشان انطلاقا من جورجيا المجاورة. ويعتبر الكرملين المقاتلين الشيشان "إرهابيين", ويؤكد أن لديهم علاقات مع تنظيم القاعدة التابع لأسامة بن لادن, الأمر الذي ينفيه المقاتلون الشيشان.

وعلى صعيد متصل نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن الجنرال الروسي نيكولاي رزنيتشنكو المسؤول في حرس الحدود قوله إن أكثر من 500 مقاتل شيشاني تجمعوا على الحدود مع جورجيا.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أعلن الثلاثاء الماضي أن القوات الفدرالية ستبقى في الشيشان لأمد طويل. وينتشر حاليا في الجمهورية القوقازية نحو 80 ألف عنصر من قوات الأمن الداخلي والجيش، حسب آخر الأرقام الرسمية. كما قال وزير الدفاع الروسي إيغور إيفانوف أمس الخميس إن قواته ستوجه ضربات عسكرية وقائية ضد المقاتلين الشيشان داخل جورجيا في حال إقدامهم على دخول أراضي روسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة