حماس تدرس استهداف المصالح الأميركية   
السبت 1427/9/21 هـ - الموافق 14/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:03 (مكة المكرمة)، 11:03 (غرينتش)

تعددت اهتمامات الصحف الأميركية اليوم السبت، فتحدثت عن عزم الجناح العسكري لحماس على استهداف المصالح الأميركية لكونهم ضاقوا ذرعا من انحيازها إلى جانب إسرائيل، وانتقدت ليبيا على ملف الممرضات البلغاريات.

"
الولايات المتحدة باتت عدائية تجاه الفلسطينيين، ويجب أن لا نقف مكتوفي الأيدي حيال تآمرها ضدنا
"
قائد ميداني/تايم

لن نقف متفرجين
قالت مجلة تايم إن عددا كبيرا من قادة حماس العسكريين يعقدون اجتماعات سرية ومكثفة في الضفة الغربية وقطاع غزة لتدارس استهداف المصالح الأميركية في الشرق الأوسط وسط نفاد صبرهم من سياسة واشنطن المنحازة لإسرائيل.

ونقلت عن أعضاء في حماس قولهم إنهم يحاولون استغلال السخط في صفوف الحركة من انحياز أميركا لإسرائيل ومحاولاتها الرامية إلى الضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس لحل حكومة حماس.

وأشارت تايم إلى أن من سمتهم المتطرفين من الحركة كسبوا أرضية قوية بعد زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس للمنطقة لحشد دعم "الدول العربية المعتدلة" كجبهة موحدة ضد حماس وإيران وحزب الله.

وقال أحد قادة حماس الميدانيين للمجلة إن "الولايات المتحدة باتت عدائية تجاه الفلسطينيين، ويجب أن لا نقف مكتوفي الأيدي حيال تآمرها ضدنا".

ولفتت المجلة إلى أن المخابرات الإسرائيلية قالت إنها على علم بالجدل الدائر في صفوف حماس لاستهداف المصالح الأميركية في المنطقة، حيث قال مسؤول في المخابرات الإسرائيلية إن حماس حتى الآن ترى أمامها عدوا واحدا هو إسرائيل، وليتولى الآخرون الشيطان الأكبر في العراق وأفغانستان".

غير أن هذا الكبح كما تقول المجلة قد ينهار إذا ما أقدم رئيس السلطة الفلسطينية على حل الحكومة في الأسابيع المقبلة، سيما أن تلك الخطوة سينظر إليها بأنها تنفيذ لرغبات أميركية، الأمر الذي قد يشجع على مزيد من "التطرف" في صفوف حماس بحيث لا تقتصر أهدافها على إسرائيل بل تمتد لتشمل ما يخص أميركا.

النظام الصحي متدهور
خصصت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحيتها للحديث عن قضية الممرضات البلغاريات المتهمات بنقل الفيروس المسبب للإيدز إلى أطفال ليبيين، واعتبرت إدانتهن إخفاقا في تحقيق العدالة.

وهذا يتطلب تحذيرا قويا للزعيم الليبي معمر القذافي يفيد بأن جهوده الرامية للانضمام إلى المجتمع الدولي، ستتعرض لعراقيل إذا ما تحول هؤلاء الموظفون إلى كبش فداء لإخفاق ليبيا في نظامها الصحي.

وأكدت الصحيفة من خلال استشهادها بخبير في فيروس (HIV) المسبب لمرض الإيدز، الدكتور لوك مونتانيي، أن السبب الحقيقي وراء تلك الإصابات في صفوف الأطفال هو تدهور النظام الصحي في المستشفى.

وخلصت الصحيفة إلى ضرورة الحكم على ليبيا من خلال مدى احترامها لحقوق الإنسان وحكم القانون، كما التزمت بنزع أسلحة الدمار الشامل الذي تتخذها الولايات المتحدة الأميركية نموذجا فيه على دول المنطقة أن تحذو حذوه.

"
المخابرات الأميركية اكتشفت أن ذرات النشاط الإشعاعي في عينات الهواء التي جمعت من المنطقة القريبة من اختبار كوريا الشمالية، أثبتت أن الانفجار كان نوويا
"
واشنطن تايمز

اختبار كوريا الشمالية
ذكرت صحيفة واشنطن تايمز نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأميركية قولهم إن وكالات المخابرات الأميركية اكتشفت أن ذرات النشاط الإشعاعي في عينات الهواء التي جمعت من المنطقة القريبة من اختبار كوريا الشمالية، أثبتت أن الانفجار كان نوويا.

ومضت تقول إن الولايات المتحدة والصين وروسيا اتفقت أمس على فرض عقوبات على كوريا الشمالية وسط تراجع أميركي عن مطالبها القاسية بالتفتيش في البحر.

واعتبر الصحيفة ذلك خطوة لتهدئة مخاوف بكين وموسكو من تنامي القوات البحرية الأميركية شرق آسيا.

وأشارت إلى أن واشنطن وافقت على القبول بلغة تستثني الرد العسكري، لضمان دعم روسيا والصين في مجلس الأمن، غير أن الخلافات ما زالت قائمة حول مدى السلطة التي ستمتلكها الأمم المتحدة في تفتيش السفن الكورية الشمالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة