معاريف: تهديد نتنياهو لمصر لم ينشر   
الأربعاء 1437/8/4 هـ - الموافق 11/5/2016 م (آخر تحديث) الساعة 14:37 (مكة المكرمة)، 11:37 (غرينتش)

ذكرت دانة سومبيرغ المراسلة السياسية لصحيفة معاريف أن الحديث الذي ذكره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول التهديد الذي نقلته إسرائيل إلى مصر بشأن مهاجمة المصريين للسفارة الإسرائيلية في القاهرة عام 2011 لم يكن معروفا لديهم بصورة مسبقة, لأنه لم يكن هناك نقاش في تفعيل الخيار العسكري الإسرائيلي لتحرير أفراد طاقم السفارة الإسرائيلية المحاصرين في قلب القاهرة.

وقالت المراسلة إن على غير العادة -وفي سلوك غريب- لم يتم نشر خطاب نتنياهو الذي تحدث فيه عن تهديد مصر على الموقع الرسمي للخارجية، رغم أن العادة جرت بأن يتم نقل كل خطابات نتنياهو باعتباره وزيرا للخارجية على موقع الوزارة وصفحتها على فيسبوك، ناقلة عن مصدر مسؤول بالوزارة أنها المرة الأولى التي يسمعون فيها بأمر كهذا لأنه لم يتم طرح نقاش يتعلق بتفعيل خيار لهجوم إسرائيلي بمصر.

لكن مكتب نتنياهو أصدر توضيحا لاحقا لحديثه حول تهديد مصر، جاء فيه أن القصد من حديثه هو القيام بعملية منسقة بين إسرائيل ومصر وليست أحادية الجانب و"نحن سعداء لأننا لم نضطر لتفعيل قوتنا العسكرية، ونتقدم بالشكر للجيش المصري الذي تعامل مع أزمة مهاجمة السفارة الإسرائيلية بصورة مسؤولة، وتوصل إلى حل لهذه المشكلة".

وأوضح مكتب نتنياهو بأنه "يقدر رئيس الوزراء الإسرائيلي عاليا العلاقات الإيجابية مع مصر، ويعتبر أن بقاء اتفاق السلام بين إسرائيل ومصر أمر مهم لاستقرار المنطقة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة