رئيس إسرائيل يكلف نتنياهو بتشكيل حكومته الرابعة   
الخميس 1436/6/6 هـ - الموافق 26/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 2:11 (مكة المكرمة)، 23:11 (غرينتش)

كلف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مساء الأربعاء بنيامين نتنياهو رسميا تشكيل حكومته الرابعة وسط توقعات بأن تكون المفاوضات الائتلافية لتشكيل الحكومة الجديدة "صعبة وشاقة".

وأمام نتنياهو -الذي يقود الحكومة الإسرائيلية منذ عام 2009 بعد ولاية أولى من 1996 وحتى 1999- 28 يوما قابلة للتجديد 14 يوما لتشكيل فريقه الحكومي.

ويأتي تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة بعد أن أوصت أحزاب تملك 67 مقعدا في الكنيست (البرلمان) المكون من 120 مقعدا بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة خلال المشاورات التي أجراها ريفلين معها يومي الأحد والاثنين الماضيين.

والأحزاب هي الليكود والبيت اليهودي وشاس وإسرائيل بيتنا، وجميعها يمينية، إضافة إلى حزب "كلنا" المحسوب على الوسط.

وينص القانون الإسرائيلي على أنه في حال أخفق نتنياهو بتشكيل الحكومة ضمن المهلة الزمنية القانونية فإن الرئيس يكلف شخصية أخرى بتشكيل الحكومة.

ورجحت الإذاعة أن تكون المفاوضات الائتلافية لتشكيل الحكومة الجديدة "صعبة وشاقة" في ضوء مطالب زعيم حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان بوزارة الدفاع ورئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بنيت بحقيبة الخارجية.

وعقب تكليفه بتشكيل حكومة جديدة أعلن نتنياهو أنه يمد يده إلى الفلسطينيين، لكنه أكد ضرورة أن تكون إسرائيل قوية. وقال "يدنا ممدودة كإشارة سلام إلى جيراننا الفلسطينيين، وشعب إسرائيل يعلم أن السلام الحقيقي وكذلك مستقبلنا لن يكونا مضمونين إلا إذا كانت إسرائيل قوية".

وفي ملف ذي طابع إقليم ودولي تعهد نتنياهو بمواصلة العمل من أجل وقف إبرام اتفاق يجري التفاوض حوله حاليا بين إيران والقوى الكبرى بشأن الملف النووي.

وقال نتنياهو "سنحافظ على تحالفنا مع أقرب أصدقائنا (الولايات المتحدة) لكننا سنواصل العمل من أجل وقف الاتفاق مع إيران الذي يهددنا".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة