سولانا يرحب بالتعزيزات المصرية بغزة وانفراج بملف الأسرى   
الاثنين 7/10/1427 هـ - الموافق 30/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:37 (مكة المكرمة)، 21:37 (غرينتش)

سولانا يؤكد أن التعزيزات المصرية تغني إسرائيل عن اتخاذ أي إجراءات (الفرنسية)

رحب منسق السياسة الخارجية والدفاعية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا بتعزيز مصر قواتها الأمنية على الحدود مع قطاع غزة.

وقال سولانا للصحفيين بعد لقائه مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة أن الخطوة المصرية تغني إسرائيل عن اتخاذ أي إجراءات أخرى.

من جهته قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد إن القاهرة تتعامل مع حدودها عند رفح بقطاع غزة، على اعتبار أنها حدود مصرية-فلسطينية، وأنها تأمل من إسرائيل المحافظة على التزاماتها.

وأكد عواد أن مصر حريصة على عدم استخدام الأنفاق بما يضر أمن مصر سواء فى تهريب المخدرات أو السلاح من الجانب الإسرائيلي.

تأتي هذه التصريحات عقب انتشار ما يزيد على ثلاثة آلاف عنصر من أفراد الأمن المصري على طول الخط الحدودي الفاصل بينها وبين القطاع إثر معلومات عن وجود خطة إسرائيلية لقصف أنفاق يعتقد أنها تستخدم لتهريب السلاح إلى الأراضي الفلسطينية.

وقالت صحيفة معاريف اليومية الإسرائيلية الجمعة إنه سيتم استخدام أسلحة موجهة بدقة لاختراق مناطق تحت الأرض على أمل تدمير شبكة أنفاق تقول إسرائيل إنها تمثل مشكلة صعبة في المنطقة الحدودية التي يبلغ طولها 11 كلم وعرضها حوالي مائة متر.

وحسب الصحيفة فإن قرار استخدام قنابل "ذكية" قد يكون البديل لإعادة احتلال قطاع غزة بالكامل. إلا أن الجيش الإسرائيلي رفض التعليق على ما أوردته معاريف.

الشرطة الإسرائيلية رفعت التأهب بالخضيرة تحسبا لهجوم (الفرنسية-أرشيف)

تأهب إسرائيلي
يأتي ذلك في وقت رفعت فيه الشرطة الإسرائيلية مستوى الإنذار مساء اليوم شمال شرق الخضيرة في خشية وقوع هجوم.

وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفلد إن حالة الإنذار أعلنت إثر تهديد بوقوع هجوم.

وأقيمت حواجز للشرطة في قطاع بلدة أم الفحم العربية وأغلق محور الطرق الذي يربط مدينة الخضيرة في الغرب بمدينة العفولة شرقا مؤقتا أمام حركة السير.

في هذه الأثناء تبنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان إطلاق ثلاثة صواريخ على منطقة سديروت جنوب إسرائيل, سبب أحدها أضرارا مادية.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن الصواريخ أطلقت من قطاع غزة, بعد يوم من سقوط صاروخين على سديروت أمس دون وقوع أضرار, حسب المصادر الإسرائيلية.

مسؤول بحماس يؤكد ان خالد مشعل لن يكون من ضمن وفد الحركة الذي سيزور القاهرة (رويترز)

ملف الأسرى
وبشأن ملف مبادلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بالأسرى الفلسطينيين، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول بارز في حماس أن وفدا بارزا من الحركة سيزور مصر خلال أيام لبحث هذا الملف.

وقال المسؤول إن الوفد لا يضم رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، مضيفا أن حماس تشترط الإفراج عن ألف أسير فلسطيني مقابل التوصل لاتفاق.

وكان مسؤول مصري رفيع أعلن في وقت سابق أن مشعل سيكون ضمن وفد حماس الزائر للقاهرة.

يأتي ذلك في وقت قال فيه الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية أبو مجاهد إن نقلة نوعية تحققت في موضوع تبادل الأسرى.

وأضاف أبو مجاهد في بيان صحفي أن الأجنحة العسكرية الثلاثة التي تحتفظ بالجندي وهي كتائب القسام الجناح العسكري لحماس وألوية الناصر صلاح الدين وجيش الإسلام، وافقت على المبادرة المصرية بهذا الخصوص بعد أن تم تعديلها بما يساهم في حل القضية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة