الإمارات تواصل ترحيل الأفغان رغم احتجاجات مفوضية اللاجئين   
الأربعاء 1422/12/14 هـ - الموافق 27/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أنها ستعيد اليوم 220 من اللاجئين الأفغان إلى بلادهم رغم احتجاجات المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة. وذكرت الصحف الإماراتية أن ترحيل هذا العدد كان مقررا له يوم أمس لولا سوء الأحوال الجوية.

وقالت صحيفة الخليج إن 220 من المتسللين الأفغان إلى الإمارات ستتم إعادتهم إلى بلادهم اليوم, مما يرفع عدد الذين تمت إعادتهم إلى 1130 أفغانيا في الأيام الأخيرة بموجب اتفاق أبرم بين أبو ظبي وكابل.

وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة عبرت أمس الثلاثاء عن "خيبة أملها" و"قلقها" لإعادة 750 من الأفغان يوم السبت الماضي من دبي رغما عنهم, وطلبت تعليق هذه العمليات.

وفي جنيف قال المتحدث باسم المفوضية كريس يانوفسكي أمس للصحفيين إن المفوضية تدرس مع السلطات الإماراتية المختصة عمليات الإعادة الجماعية، وأكد مطالبة الأمم المتحدة بتعليق إعادتهم.

وعبرت المفوضية عن أسفها لأنه لم يسمح لها باستجواب هؤلاء الرجال قبل ترحيلهم. وقال يانوفسكي "لا نستطيع أن نعرف ما إذا كان بينهم أشخاص يشعرون بالقلق فيما يتعلق بحمايتهم وحقوقهم الإنسانية". كما عبر عن أسفه لنقل هؤلاء الأفغان بالطائرة إلى كابل حيث لا يملكون أي وسيلة للانتقال إلى قراهم أو مدنهم.

وكانت صحيفة الخليج ذكرت الأحد الماضي أن الإمارات ستعيد أكثر من 1500 من الأفغان الموقوفين منذ عام لتسللهم إلى البلاد, بعد أن كان ذلك غير ممكن بسبب الحظر الجوي الذي فرض على أفغانستان في عهد حركة طالبان.

وتتم إعادة هؤلاء الأفغان بموجب اتفاق أبرم بين السلطات الإماراتية والحكومة الانتقالية الأفغانية خلال زيارة رئيسها حامد كرزاي إلى أبو ظبي في العاشر من الشهر الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة