بوتين يطالب الدوما بتعاون بناء مع الكرملين   
الاثنين 6/11/1424 هـ - الموافق 29/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
بوتين يلقي كلمة افتتاح دورة الدوما (الفرنسية)

افتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدورة البرلمانية الأولى لمجلس النواب وأعرب عن أمله في تعاون قوي بين الكرملين وجميع أعضاء الدوما.

وحث بوتين النواب على القيام بدور سياسي بناء بدلا من الانشغال بالخلافات السياسية.

وقال أمام المجلس إن الأولوية في أعماله يجب أن تكون لتحسين نوعية حياة المواطن مشيرا إلى ضرورة التركيز في المرحلة المقبلة على التعليم والصحة والإسكان وقوانين الرهن العقاري.

وجدد بوتين التأكيد على أن السبيل الوحيد للنهوض بالاقتصاد الروسي هو استمرار سياسة تحريره.

وقد فاز تكتل الأحزاب الموالية للرئيس الروسي بأغلبية كبيرة من مقاعد الدوما مما يسهل للكرملين تمرير الإصلاحات الدستورية والاقتصادية التي يسعى للقيام بها.

وحصل حزب روسيا الموحدة المتصدر لنتائج الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 7 ديسمبر/ كانون الأول الجاري على 300 مقعد من بين 450 بعد أن انضم عدد من المستقلين إلى صفوفه.

وبذلك يشكل الحزب بمفرده أغلبية الثلثين المطلوبة لأي تعديل دستوري حيث يسعى بوتين -بحسب توقعات المراقبين- للترشح لفترة رئاسة ثالثة رغم أنه نفى اعتزامه ذلك مؤخرا. وإلى جانب ذلك احتل كل من الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب وطننا روسيا 36 مقعدا في المجلس.

وحصل الحزب الشيوعي الذي أصبح يمثل التكتل المعارض الوحيد حاليا على 52 مقعدا بعد أن أدت نتائج الانتخابات إلى خروج الأحزاب اليمينية الليبرالية.

وقد رشح بوتين نفسه لفترة ولاية ثانية في انتخابات الرئاسة التي ستجرى يوم 14 مارس/ آذار المقبل ومن المتوقع أن يحقق فيها فوزا سهلا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة