ألماني عاطل يصفع المستشار شرودر   
الأربعاء 1425/3/29 هـ - الموافق 19/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

غيرهار شرودر (الفرنسية-أرشيف)
برلين - خالد شمت

تلقى المستشار الألماني غيرهارد شرودر صفعة قاسية على وجهه من أحد العاطلين خلال مشاركته في مؤتمر حزبي بمدينة مانهايم في جنوب غرب البلاد.

ووقع الحادث مساء الثلاثاء عندما توجه معلم عاطل إلى شرودر لحظة قيام الأخير بإهداء توقيعه إلى 200 من الأعضاء الجدد المنضمين للحزب الاشتراكي الديمقراطي خلال مؤتمر للحزب لدعم مرشحيه في انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في 12يونيو/ حزيران المقبل.

وأطلقت الشرطة سراح المهاجم بعد ثلاث ساعات من احتجازه والتحقيق معه لعدم وجود مبررات قانونية كافية لحبسه وفق ما ذكر بيان للشرطة، وأوضح البيان أن المعتدي سليم من الناحية العقلية وليس له أي سوابق جنائية.

وأشارت الشرطة إلى عدم تعرفها على دوافع الاعتداء بسبب إصرار الشخص المتهم على عدم ذكرها وامتناعه عن الإجابة عن أي أسئلة سوى المتعلقة ببياناته الشخصية.

ومن جانبه باشر الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ولاية بادن فورتمبرغ -التي وقع بها الحادث- على الفور برفع دعوى قضائية على المعتدي واتهامه بإهانة المستشار الألماني والتعدي الجسدي عليه.

وأوضحت رئيسة الحزب في الولاية يوتا فوجت في بيان صحفي أن النظام الديمقراطي الغربي المعمول به في ألمانيا يكفل لكل مواطن التعبير عن رأيه في التأييد والمعارضة للحكومة وسياساتها بحرية تامة بعيدا عن ممارسة العنف أو الاعتداء على الآخرين.

وتعرض أفراد الحراسة الخاصة لشرودر لانتقادات واسعة، ولكن الحراس اعتبروا أن تفادي حادث من هذا النوع بنسبة 100% أمر غير ممكن، ولكن قيادة الحراسة الخاصة نوهت بتصرف الحراس.

وأعادت هذه الحادثة إلى الأذهان حوادث سابقة تعرض فيها سياسيون ألمان بارزون لاعتداءات مماثلة، حيث تعرض وزير المالية الألماني السابق لمحاولة اعتداء بسكين من قبل امرأة، إلا أن الحراس تمكنوا من الإمساك بها في اللحظة الأخيرة.

وأطلق في نفس العام الرصاص على وزير الداخلية الألماني الأسبق فولفغانغ شويبلة، ما أدى إلى إصابته بجروح بالغة في العمود الفقري تسبب في إصابته بالعجز وعدم القدرة على الحركة.
_____________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة