الفراعنة قاب قوسين من حلم المشاركة الأفريقية   
الثلاثاء 1437/6/21 هـ - الموافق 29/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 23:03 (مكة المكرمة)، 20:03 (غرينتش)

بات المنتخب المصري قاب قوسين أو أدنى من التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 2017 بالغابون بعد فوزه على ضيفه النيجيري (1-صفر) اليوم الثلاثاء في الجولة الرابعة من التصفيات ضمن المجموعة السابعة.

ويدين الفراعنة بالفضل في هذا الفوز إلى النجم الصاعد رمضان صبحي الذي سجل هدف المباراة الوحيد (66).

ورفع المنتخب المصري رصيده إلى سبع نقاط في الصدارة، في الوقت الذي ودع فيه منتخب نيجيريا التصفيات رسميا بعد تجمد رصيده عند نقطتين في المركز الثاني، بينما يأتي منتخب تنزانيا في المركز الثالث بنقطة واحدة.

وتضم المجموعة السابعة ثلاثة فرق فقط بعد انسحاب تشاد بسبب الأزمة المالية التي يعاني منها الفريق.  

والاحتمال الوحيد لعدم وصول المنتخب المصري إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى بعد غياب ثلاث دورات، هو أن يخسر الفريق بفارق أكثر من ثلاثة أهداف أمام تنزانيا في الجولة المقبلة، ثم تفوز تنزانيا على نيجيريا بأي نتيجة في الجولة الأخيرة حيث سيرتفع رصيد الفريق حينذاك إلى سبع نقاط متساويا مع الفراعنة.

وستصبح كلمة الفصل في تحديد هوية الفريق المتأهل من خلال المواجهات المباشرة بين الفريقين، حيث فازت مصر في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف نظيفة.

وفي المجموعة الـ13 احتفظ المنتخب الكاميروني بالصدارة بعد تعادله سلبيا مع مضيفه جنوب أفريقيا. كما تعادلت غامبيا مع موريتانيا سلبيا.

أسود الكاميرون
وظل "أسود الكاميرون" في الصدارة برصيد ثماني نقاط بفارق نقطة أمام موريتانيا، وتأتي جنوب أفريقيا في المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط، ثم غامبيا في المركز الأخير بنقطتين.

وانفردت الكونغو الديمقراطية بصدارة المجموعة الثانية بعد فوزها على مضيفتها أنغولا بهدفين نظيفين اليوم الثلاثاء، سجلهما جو كيمواكي مبيلا (45) وجوناثان بولينجي (90).

ورفعت الكونغو رصيدها إلى تسع نقاط مقابل سبع لجمهورية أفريقيا الوسطى الفائزة الاثنين على مدغشقر متذيلة الترتيب (نقطتان) بهدفين لهدف.

كما احتدمت المنافسة على صدارة المجموعة الرابعة بعد تعادل أوغندا سلبيا مع ضيفتها بوركينافاسو.

ورفع الفريقان رصيدهما إلى سبع نقاط في الصدارة مقابل ست لبوتسوانا الفائزة الأحد الماضي على جزر القمر (3 نقاط). وكان منتخب بوركينافاسو قد فاز السبت الماضي على أوغندا بهدف نظيف.

ويتأهل إلى النهائيات المنتخبات صاحبة المركز الأول وأفضل منتخبين وصيفين في المجموعات الـ13 باستثناء المجموعتين السابعة التي انسحبت منها تشاد والتاسعة التي تضم الغابون المضيفة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة