صندوق بيئي لمكافحة التغير المناخي   
السبت 25/9/1431 هـ - الموافق 4/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:17 (مكة المكرمة)، 11:17 (غرينتش)

بحث المجمتمعون في جنيف سبل جمع مائة مليار دولار لمساعدة الفقراء على مكافحة التغير المناخي (الفرنسية)

توصلت
45 دولة إلى اتفاق لإنشاء صندوق بيئي بقيمة مائة مليار دولار لمساعدة الدول الفقيرة على مكافحة ارتفاع حرارة كوكب الأرض، غير أن البعض يشكك في إمكانية تحويل الاتفاق إلى معاهدة أممية هذا العام.

وبحث وزراء البيئة والمسؤولون الكبار الذين اجتمعوا في جنيف يوم الجمعة أيضا سبل جمع المائة مليار دولار سنويا التي تم التعهد بتقديمها بدءا من 2020، وذلك عبر أسواق الكربون أو زيادة أسعار تذاكر الطيران أو الضرائب على الشحن، ولكن على أن يتم ذلك تحت إدارة الصندوق.

"
الأموال ضرورية لبناء الثقة بين الأغنياء والفقراء التي لحق الضرر بها في كوبنهاغن
"
فيغيريس
وقالت وزيرة خارجية المكسيك باتريشيا إسبينوزا -بعد المحادثات غير الرسمية يومي الثاني والثالث من الشهر الجاري بين ممثلي 45 دولة في جنيف- "إننا قادرون على إنشاء الصندوق البيئي في كانكون"، حيث سيعقد اللقاء المقبل.

وتستضيف المكسيك اجتماع الأمم المتحدة السنوي بشأن المناخ في مدينة كانكون في الفترة ما بين 29 نوفمبر/تشرين الثاني والعاشر من ديسمبر/كانون الأول.

ويهدف الصندوق البيئي إلى مساعدة الدول الفقيرة على الانتقال من الوقود الأحفوري والتعامل مع الفيضانات وموجات الجفاف والانهيارات الطينية وارتفاع مستويات البحار المتوقعة التي يسببها التغير المناخي.

واستبعدت إسبينوزا إمكانية التوصل إلى معاهدة بالمعنى الحقيقي، ولا سيما لدى تراجع الآمال بعدما توصلت الأمم المتحدة في كوبنهاغن 2009 إلى مجرد اتفاق غير ملزم.

وأضافت أنه سيتم الاتفاق على الصندوق البيئي كجزء من حزمة أكبر في كانكون من بينها سبل تبادل التقنيات النظيفة ووسائل حماية الغابات التي تخزن الكربون.

من جانبه أكد المبعوث الأميركي لمحادثات المناخ تود ستيرن أن الاجتماع كان بناء إلى حد كبير.

واعتبرت الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المعنية بالتغير المناخي كريستيانا فيغيريس أن الأموال ضرورية لبناء الثقة بين الأغنياء والفقراء التي لحق الضرر بها في كوبنهاغن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة